كيف تُعاقب الأندية نجومها بعد الهزائم؟ التدريبات الشاقة والمعسكرات

10 مارس 2023
المدربون لا يتسامحون مع الهزائم (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهد مركز تدريبات نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي، حضور لاعبي الفريق باكراً قبل تدريبات الثلاثاء، حيث فرض المدرب الهولندي إريك تين هاغ على اللاعبين، الحضور في ساعات الصباح الأولى وذلك بعد خسارة الفريق أمام ليفربول بنتيجة (7ـ0).

واعتمد تين هاغ العقوبات الذكية مع اللاعبين، خاصة مع تغيير موعد التدريبات، بما أن اللاعبين تعودوا على التدرب بعد الظهر، والقدوم باكراً سعى من خلاله المدير الفني إلى تذكير لاعبيه بواجباتهم، لأنه يُدرك أنّه غير قادر على فرض عقوبات أخرى.

وتختلف عقوبات المدربين والأندية بحق اللاعبين بعد الهزائم الثقيلة مثلما حصل مع مانشستر يونايتد، أو بعد سلسلة من الهزائم المتكررة مثلما حدث مع العديد من الأندية وخاصة منها في "الكالتشيو"، حيث تعمد الأندية إلى التعامل بقسوة مع اللاعبين بعد النتائج السلبية.

عقوبة سريعة من تين هاغ

قبل التدريب الصباحي وما سبقه من عبارات قاسية تجاه اللاعبين، فإن مدرب مانشستر يونايتد عاقب لاعبيه في حجرات الملابس بعد مباراة ليفربول، عندما فرض عليهم البقاء صامتين ومشاهدة احتفالات نجوم ليفربول بانتصارهم التاريخي، وفق ما نقلته صحيفة "ميرور" البريطانية.

الفنادق بدل المنازل

تميل الفرق الإيطالية لمعاقبة اللاعبين إثر الهزائم، إلى فرض إقامة اللاعبين في مركز التدريبات وعدم العودة لمنازلهم، وهي سياسة اعتمدتها تقريباً كل الفرق، خاصة وأن المدرب يعلم أن اللاعب يريد العودة لمنزله ولقاء عائلته والبقاء في الفندق، هو عقوبة لدفعهم إلى التفكير في رفع مستواهم، وقد اعتمد ستيفانو بيولي مدرب ميلان، هذه العقوبة وكذلك ماسيمو أليغري مدرب يوفنتوس.

أنشيلوتي عارض العقوبة

خلال تدريب فريق نابولي، تعرّض كارلو أنشيلوتي لموقف صعب، بما أن رئيس النادي قرّر معاقبة اللاعبين بعد هزيمة مفاجئة عبر إجبارهم على العودة للفندق بدل العودة إلى منازلهم، وقد عارض المدير الفني هذا القرار، رغم أنه اعتمد هذه العقوبة في وقت سابق، كما عارض القرار نجوم الفريق ما سبب أزمة داخل الفريق قادت إلى رحيل المدرب، واستبعاد عدد من النجوم، الذين تمردوا على قرار الرئيس.

مورينيو يستبعد اللاعبين من التشكيلة

خلال تجربته السابقة مع توتنهام الإنكليزي، قرّر مورينيو استبعاد عدد من نجوم الفريق عقاباً على مستواهم الضعيف في مواجهة مانشستر يونايتد، واعتقد المتابعون أنه استبعد اللاعبين من أجل إراحتهم، ولكنه أصرّ خلال مؤتمر صحافي على التأكيد بأن غيابهم كان بسبب ضعف المستوى والغياب كان عقوبة لهم.

تشافي يحرم اللاعبين من الاحتفالات

بعد تعادل فريقه مع إسبانيول في نهاية العام الماضي، قرّر المدرب تشافي هيرنانديز، حرمان لاعبيه من عطلة رأس السنة الميلادية، حيث برمج حصة تدريبية ولم يمنح أي لاعب راحة استثنائية، وذلك للتعبير عن عدم رضاه عن أداء المجموعة وخسارة نقطتين.

كرة عالمية
التحديثات الحية

كما أن بعض المدربين يعمدون إلى برمجة حصص تدريبية إضافية، عقاباً للاعبين بعد الأداء المهزوز، إضافة إلى التصريحات القوية، في وقت تفضل إدارة بعض الأندية فرض عقوبات مالية.

المساهمون