كلاسيكو السوبر الإسباني: زعامة ملكية وألقاب كتالونية

14 يناير 2023
قمة نارية مرتقبة بين ريال مدريد وبرشلونة في النهائي (Getty)
+ الخط -

سيلتقي فريقا ريال مدريد وبرشلونة في نهائي بطولة كأس السوبر الإسباني لموسم 2022-2023، وذلك بعد تأهلهما على حساب كل من فالنسيا وريال بيتيس، ليعود الكلاسيكو من جديد إلى مباراة نهائية في البطولة التي يتصدر فيها "الكتالوني" قائمة المتوجين باللقب ويتزعم فيها النادي "الملكي" مواجهات الكلاسيكو.

وسبق لفريقي ريال مدريد وبرشلونة أن تواجها في المباراة النهائية لبطولة السوبر الإسباني في 8 مباريات (ذهاب وإياب) ومباراة واحدة في الدور نصف النهائي كانت في الموسم الماضي، على أن تكون المواجهة التاسعة في النهائي يوم الأحد القادم في مدينة الرياض السعودية، وكان النادي الملكي صاحب الزعامة فيها.

ريال مدريد فاز في 9 مباريات من أصل 15 مواجهة، بينما تفوق فريق برشلونة في 4 مباريات فقط، في حين انتهت مباراتان فقط بالتعادل، وهنا يجب الإشارة إلى أن النظام السابق للسوبر الأوروبي كان يعتمد على خوض مباراتي ذهاب وإياب (بطل الدوري وبطل الكأس) لتحديد البطل في النهاية، ومنذ الموسم الماضي فقط اعتُمد نظام مواجهتي نصف النهائي ثم النهائي.

وسيكون نهائي يوم الأحد أول مباراة نهائية بين الفريقين بالنظام الجديد بدون اعتماد مباراتي ذهاب وإياب، ما يعني أن الفائز سيحصد اللقب مباشرةً في الرياض، وفي مواجهة نصف نهائي موسم 2021-2022، تفوق النادي "الملكي" على "الكتالوني" في مواجهة نصف النهائي (3 – 2) بعد التمديد.

ولكن بعيداً عن مواجهات الكلاسيكو في "السوبر الإسباني"، يُعتبر فريق برشلونة الأكثر تحقيقاً لألقاب البطولة، إذ يتصدر قائمة المتوجين برصيد 13 لقباً مقابل 12 لقباً لريال مدريد، وهو الأكثر حصداً للمركز الثاني أيضاً في 11 مرة مقابل 5 مرات للنادي الملكي تاريخياً.

وتعني هذه الأرقام أن تتويج برشلونة الأحد سيُعزز رصيده التاريخي ويرفع عدد ألقابه إلى 14، بينما تتويج ريال مدريد سيجعله يُعادل رقم "الكتالوني" ويصل إلى 13 لقباً لأول مرة في التاريخ، وهو ما سيدفع المواجهة لتكون قوية جداً ومنتظرة.

المساهمون