عمورة الرقم 11.. تعرف إلى تاريخ اللاعبين الجزائريين في البوندسليغا

08 يوليو 2024
نجوم منتخب الجزائر خاضوا تجارب في الدوري الألماني (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- نادي فولفسبورغ يضم المهاجم الجزائري محمد الأمين عمورة بعقد لخمس سنوات بقيمة 18 مليون يورو، ليصبح اللاعب الجزائري الحادي عشر في البوندسليغا.
- رامي بن سبعيني يعتبر من أبرز اللاعبين الجزائريين في الدوري الألماني، حيث يلعب حالياً مع بوروسيا دورتموند وسجل 19 هدفاً في 112 مباراة.
- الدوري الألماني شهد مرور العديد من اللاعبين الجزائريين مثل عنتر يحيى، كريم مطمور، وإسحاق بلفوضيل، الذين قدموا مستويات متفاوتة من النجاح.

أعلن نادي فولفسبورغ الألماني، الاثنين، ضم المهاجم الجزائري محمد الأمين عمورة (24 عاماً)، قادماً من روايال سانت غيلواز البلجيكي، بعقد يمتد لخمس سنوات وصفقة تُقدر قيمتها بنحو 18 مليون يورو، ليصبح بذلك عمورة، اللاعب رقم 11 من جنسية جزائرية الذي يحط الرحال في البوندسليغا، بعد العديد من الأسماء التي سبقته إلى ذلك طوال السنوات الماضية.

ويعد محمد الأمين عمورة ثاني لاعب جزائري يرتدي قميص نادي فولفسبورغ، بعد نجم الخضر السابق كريم زياني، الذي انتقل إلى الفريق عام 2009 قادماً من أولمبيك مرسيليا الفرنسي، لكن تجربته كانت فاشلة، حيث لعب له 15 مباراة ودون أن يترك أي بصمة فنية، لكن الحدث الذي صنعه كان في التدريبات عندما وقعت مشاجرة بالأيدي بينه وبين زميله السابق البوسني إيدين دزيكو، ما عجّل برحيله صوب قيصري سبور التركي صيف عام 2011.

ويعد رامي بن سبعيني أحد أبرز اللاعبين الجزائريين نجاحاً في الدوري الألماني لكرة القدم، إذ إن اللاعب الذي يلعب حالياً مع أحد أكبر الأندية هناك، ويتعلق الأمر بفريق بوروسيا دورتموند، سبق له أن لعب أيضاً لنادي بوروسيا مونشنغلادباخ، كما يعتبر أحد أكثر اللاعبين الجزائريين ظهوراً في البوندسليغا؛ بـ112 مباراة، وتمكن من تسجيل 19 هدفاً، وهو رقم كبير بالنسبة للاعب ينشط في خط الدفاع.

كما أن فارس شايبي يعدّ أحد أبرز اللاعبين الجزائريين المنتظر أن يتألقوا في الدوري الألماني لكرة القدم، وهو الذي سيلعب موسمه الثاني مع أينتراخت فرانكفورت، وبعد موسم أول أظهر فيه العديد من الملامح الإيجابية قادماً من تولوز الفرنسي، حيث ظهر بقميصه في 28 مباراة وسجل هدفين، مع إشادة قوية بالأداء الذي قدمه رغم قلة خبرته وصغر سنه.

وهناك لاعبون جزائريون آخرون مرّوا على الدوري الألماني لكرة القدم خلال السنوات الماضية، وفي تجارب كانت متباينة بين النجاح النسبي والفشل، على غرار المدافع المخضرم عنتر يحيى الذي لعب لفريقي بوخوم وكايرز سلاوترن 102 مباراة وسجل خمسة أهداف، وهو عدد أهداف كريم مطمور، الذي لعب لفريقي بوروسيا مونشنغلادباخ وأينتراخت فرانكفورت 101 مباراة.

أما اسحاق بلفوضيل فهو الهداف التاريخي للاعبين الجزائريين في الدوري الألماني لكرة القدم بـ25 هدفاً، بعد أن لعب 99 مباراة تتوزع بين ثلاثة أندية وهي فيدر بريمن وهوفنهايم وهيرتا برلين، أما الدولي الجزائري الحالي نبيل بن طالب والذي أصبح مهدداً بالتوقف عن ممارسة كرة القدم بسبب مشكلات قلبية، فقد لعب بدوره مع شالكه 82 مباراة وسجل 12هدفاً، لكن كان قد غادر الفريق إثر تعرضه لتصريحات وصفت بالعنصرية، من قبل بعض اللاعبين الدوليين السابقين في منتخب المانشافت.

ورغم أن ظهوره مع منتخب الجزائر كان قليلاً جداً، إلا أن المدافع الدولي السابق محمد رضا مادوني يعد كذلك أحد أبرز اللاعبين الجزائريين في الدوري الألماني، بما أنه توج بلقب البوندسليغا عام 2002 بقميص بوروسيا دورتموند، وهو الذي لعب هناك أيضاً مع فريق باير ليفركوزن أي بمجموع 85 مباراة وسجل خلالها ستة أهداف، أما حبيب بلعيد فقد ظهر بقميص أينتراخت فرانكفورت في 22 مرة، وأخيراً عمري الشاذلي في 40 مباراة مع ماينز وكايرز سلاوترن واستطاع تسجيل هدفين فقط.

المساهمون