فيانو نشأ في ملجأ ثم أدخل هايتي تاريخ الألعاب الشتوية

03 فبراير 2022
فيان يستعد لدخول التاريخ (بييرو كروشاتي/Getty)
+ الخط -

 

ستنضم هايتي إلى الدول التي ستنال شرف المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في الصين، ممثلة بريتشاردوس فيانو، الذين سيكون أول رياضي من هايتي ينافس في مسابقات التزحلق، بعدما اجتهد كثيرا من أجل تأمين حضوره في هذه النسخة.

وقضى فيانو (19 عاما)، سنوات عديدة مقيماً في فرنسا وهو ما ساعده على التدرب على سباقات التزحلق ليكون أول مشارك من هايتي في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، بعد أن كان حضورها مقتصراً على دورات الألعاب الصيفية في 18 مناسبة.

نشأ في ملجأ

نقل موقع قناة "فرانس 24" الفرنسي أن فيانو نشأ في ملجأ في هايتي وسط درجات حرارة مرتفعة، قبل أن ينتقل للعيش مع عائلة فرنسية منذ سنة 2000، وقد تولت العائلة رعايته ووفرت الظروف المناسبة له ليعتاد على الحياة في فرنسا، التي يختلف فيها المناخ عن مناخ هايتي.

وتدريجياً، تعود فيانو على ظروف الحياة الفرنسية، وانسجم مع البيئة الجديدة التي نشأ فيها، وخاصة أن والده بالتبني كان يعمل مرشداً في المسالك الثلجية الجبلية، ولهذا فقد شرع في التدرب على ممارسة رياضة التزحلق مستفيداً من خبرة والده الذي ساعده كثيراً.

وأثبت فيانو مهاراته في هذا الاختصاص وانضم إلى فريق فرنسي سمح له بتطوير قدراته، ولكنّه كان مصراً على التميز في المجال الدراسي، إضافة إلى البحث عن عمل ثابت، وكان يعتزم التوقف عن ممارسة الرياضة لينجح في دراسته نظرا لصعوبة التوفيق بينهما.

تحول كبير في 2018

حملت سنة 2018 تحولاً كبيراً في مسيرته بعدما اتصل به اتحاد هايتي للتزحلق، الذي أنشئ قبل فترة قصيرة، وعرض عليه تمثيله في المنافسات الدولية ومنها الألعاب الأولمبية الشتوية، وقبل العرض دون تردد باعتبار أنها فرصته الوحيدة للمشاركة في دورات كبرى.

وذكر فيانو في حوار مع موقع "أولمبيكس" أنّه كان ينوي التوقف عن النشاط الرياضي والعمل في مجال البناء، ولكن مسيرته تغيّرت بشكل كامل بعد الاتصال الهاتفي، رغم أنّه كان يعتقد في البداية بأن الأمر مجرد مزحة من أحد رفاقه، ولكن بعد التأكد من جدية الاتصال قرّر رفع التحدي.

وأكد في حوار مع قناة "فرانس 2" الفرنسية أن الوصول إلى نهائيات الألعاب الأولمبية لم يكن سهلاً، خاصة بعد كل الذي عاشه طوال حياته من أزمات ولكن الحظ ابتسم له في النهاية ليتمتع بهذه الفرصة التاريخية ويؤكد أن الإصرار هو السبيل الوحيد للنجاح.

المساهمون