ليوناردو غارديم مدرباً للريان.. من كرة اليد إلى التألق في الساحرة المستديرة

26 يونيو 2023
غارديم أشرف على العديد من الأندية خلال مسيرته (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

أعلن نادي الريان القطري، في بيان رسمي الاثنين، عن تعاقده مع المدير الفني البرتغالي ليوناردو غارديم، من أجل أن يتولى مسؤولية تدريب "الرهيب" خلال الموسم المقبل، خلفاً للتشيلي المقال كوردوفا.

ولم يكشف النادي القطري عن مدة التعاقد مع البرتغالي، حيث اكتفى حسابه الرسمي على "تويتر" بتغريدة قصيرة كتب فيها: "نرحب بمدرب فريقنا الجديد ليوناردو غارديم"، مع صورة للمدير الفني المخضرم.

وبحسب تقرير موقع "غول" العالمي، فلم يسبق لغارديم أن لعب كرة القدم، حيث بدأ مسيرته التدريبية من فريق الشباب لنادي سانتا كروزينس في 1996، ثم مساعدا مع أندية بورتوسانتينسي وكامارا دي لوبوس وكاماتشا.

وخاض أول تجربة كمدرب أول مع نادي كاناتشا في عام 2000، واستمر معه حتى 2008، ثم انتقل إلى نادي تشافيز وبيرا مار، ليتولى بعدها العمل كمدرب لفريق براغا البرتغالي لمدة موسم، قبل أن ينتقل لمدة موسم أيضاً إلى أولمبياكوس اليوناني.

وبعدها عمل كمدرب لسبورتنغ لشبونة، قبل أن يتألق مع فريق موناكو الفرنسي، والذي قاده من 2014 إلى 2018 في الفترة الأولى، ثم عاد في 2019 في فترة ثانية قصيرة، ومن ثم أشرف على ناديي الهلال السعودي وشباب الأهلي دبي الإماراتي.

وحقق غارديم عدة إنجازات، أبرزها مع موناكو حيث نال لقب الدوري الفرنسي موسم 2016-2017، ووصل لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا على حساب نادي مانشستر سيتي الإنكليزي، كذلك وصل لنهائي كأس الرابطة الفرنسي ونصف نهائي كأس فرنسا في ذات الموسم.

من كرة اليد إلى قيادة أندية كرة القدم

وعشق غارديم مهنته كمدرب من مشاهدة مباريات فريقه المفضل سبورتينغ لشبونة، بحسب تقرير موقع "سبورت موب". وعلى الرغم من أن كل طفل يُحب أن يكون لاعب كرة قدم، إلا أن غارديم كان يحلم دائمًا بأن يكون مدرباً.

ولعب كرة اليد لبضع سنوات قبل مجيئه إلى عالم كرة القدم بسرعة كبيرة، وبعد تخرجه من جامعة ماديرا باختصاص التربية البدنية، قرر أن وضعه على مقاعد البدلاء سيكون أفضل منه في الملعب، لذلك عندما كان عمره 24 عاماً، بدأ في الدراسة ليصبح مدربًا لكرة القدم؛ وبات مديرا فينا محترفا بعد ثلاث سنوات.

نرحب بمدرب فريقنا الجديد
ليوناردو جارديم ⚫️🔴🦁#جارديم_رياني #الريان pic.twitter.com/kMiEp2TW2R

— AlRayyanSC (@AlrayyanSC) June 26, 2023

المساهمون