المغربي علودي: اللاعبون ليسوا في أفضل حالاتهم وهذا رأيي في قضية زياش ومزراوي

23 مارس 2022
المهاجم السابق للمنتخب المغربي سفيان علودي (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

تحدَّث المهاجم السابق للمنتخب المغربي، سفيان علودي، عن توقعاته للمباراة القادمة لـ"أسود الأطلس" أمام منتخب الكونغو الديمقراطية، ضمن منافسات الدور الفاصل المؤهل إلى نهائيات كأس العالم القادمة قطر 2022.

وأشار علودي في حوار خاص مع "العربي الجديد"، إلى أن إبعاد مواطنه مصطفى حجي من منصبه، كمدرب مساعد للمدير الفني وحيد حاليلوزيتش، كان قراراً منتظرًا في أي لحظة، خاصة بعد الضجة الأخيرة أو "الحملة" التي استهدفته من طرف بعض الجماهير المغربية، مؤكدًا أن الأخير قدم الشيء الكثير للكرة المغربية، سواء كلاعب أو مدرب مساعد مع المنتخب الأول.

بداية هل ترى أن إبعاد حجي عن المنتخب المغربي قبل أيام من مواجهة الكونغو الديمقراطية، قد يؤثر على المجموعة؟

لا يمكن لأي أحد أن يُنكر ما قدمه حجي للكرة المغربية والأفريقية، وكنت أتمنى أن لا يتم الاستغناء عنه في وقت حساس كهذا، لقد ساهم في إقناع الكثير من اللاعبين الذين بدأوا مشوارهم في "القارة العجوز"، بأن ينضموا للمنتخب المغربي، كما أنني لا أتوقع أن تؤثر إقالته على المنتخب، لأنه سيُساند اللاعبين، سواء كان قريبًا أو بعيدًا منهم.

كيف ترى رفض حكيم زياش ونصير مزراوي لدعوة المنتخب المغربي؟

بالنسبة لي كنت أتمنى أن يُلبوا نداء الوطن، لكن كيف ما كان الحال وبعد كل ما حدث، أحترم قرارهما، وعلينا الآن أن نُركز على المباراة المهمة جدا أمام الكونغو الديمقراطية، لأنها ستمنحنا تأشيرة التأهل إلى أكبر عرس كروي، لا يتكرر إلا بعد كل أربع سنوات.

هل ترى أن الضغط الكونغولي سيؤثر على رفاق حكيمي؟

في الكونغو الديمقراطية يُعتبر الضغط أحد أهم الأسلحة للتأثير على الخصوم، أعرف ذلك من خلال تجاربي في الملاعب الأفريقية، لكن أنا أثق في القوة الذهنية للاعبينا، وما أخشاه هو أرضية الملعب، التي قد تُسبب بعض المشاكل للاعبي منتخبنا المغربي.

كيف ترى اختيارات المدير الفني حاليلوزيتش لهذا المواجهة الحاسمة؟

أتمنى التوفيق لجميع اللاعبين الذين يتواجدون في معسكر "أسود الأطلس"، والمدرب له الصلاحية الكاملة ويتحمل المسؤولية في ذلك، لكن لا أخفيكم سرًا، كنت أتمنى استدعاء المهاجمين عبد الرزاق حمد الله وسفيان رحيمي، أفضل لاعب في كأس أفريقيا الأخيرة للاعبين المحليين "الشان"، خاصة وأن بعض المهاجمين الحاليين ليسوا في كامل جاهزيتهم، كما أن عميد نادي الرجاء البيضاوي محسن متولي يمر بفترة جيدة مع فريقه.

ما هي أبرز الصعوبات في لقاء الذهاب؟

أنا لست مُتخوفاً من الخصم، أكثر من تخوفي من عدم جاهزية بعض لاعبي المنتخب، وأرى أن أفضل طريقة في اللعب هي المبادرة بالتسجيل، ولم لا العودة بفوز ثمين من قبل ملعب "الشهداء"؟ لأن منتخبنا قادر على ذلك في حال نجح المدرب في تدبير المواجهة بطريقة جيدة.

كيف ترى حظوظ "أسود الأطلس" في التأهل لمونديال قطر؟

أرى أن منتخب المغرب أوفرُ حظًا من الكونغو الديمقراطية، رغم أن عددا من اللاعبين ليسوا في أفضل حالتهم مع أنديتهم، لكن يبقى الأفضل من حيث جودة اللاعبين، وكذلك أهمية لقاء الإياب بالمغرب على أرضية ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء.

ما هي رسالتك للاعبين قبل لقاء الذهاب؟

أتمنى أن يعتبروا منتخب "الفهود" وكأنه خصم من الدرجة الأولى وليس منتخبا لم يُشارك في آخر نسخة من كأس أفريقيا بالكاميرون، وذلك لعدم ترك أي شيء للصدفة، والتركيز طوال دقائق المباراة، كما أن ربع الساعة الأول من شوط المباراة الأول والثاني في غاية الأهمية.

في رأيك، من هي الأسماء القادرة على التأثير في نتيجة الذهاب؟

كل اللاعبين لهم أهمية كبيرة في منظومة حاليلوزيتش، غير أن سفيان بوفال وأيوب الكعبي المتألق وهداف الدوري التركي، إضافة إلى أشرف حكيمي، أهم الأوراق الرابحة في المنتخب الأول، كما أنني متفائل أيضا باللاعب الواعد عبد الصمد الزلزولي، أرى أنه قادر على تقديم إضافة كبيرة للمنتخب المغربي، كما سيبحث عن ضمان مكانته، إذا أُتيحت له الفرصة للعب".

المساهمون