طردان وركلة جزاء محتسبة للجزائر في مباراة مثيرة.. الشريف ينهي الجدل

27 يناير 2023
منتخب الجزائر احتج على قرارات الحكم (العربي الجديد/تويتر)
+ الخط -

أثار طرد حارس منتخب الجزائر، ألكسيس غندوز، الجمعة، في لقاء ربع نهائي بطولة أفريقيا، أمام ساحل العاج، جدلاً كبيراً، خاصة وأن الحارس لعب الكرة قبل أن يلمسها بيده خارج منطقة الجزاء، فأنذره الحكم الموريتاني، قبل تدخل غرفة "الفار" ليتم طرده.

ودعّم خبير التحكيم في "العربي الجديد"، جمال الشريف، قرار غرفة "الفار"، وذلك من خلال تقديم الشروط التي تستوجب الطرد في مثل هذه الوضعيات المثيرة للجدل.

وعن هذه الحالة، قال الشريف: "هناك أربعة شروط للحديث عن فرصة محققة أولها، أن يكون المهاجم في مواجهة المرمى وثانيها أن يكون قريباً من المرمى وثالثاً وجود مدافع واحد ولا يمتلك القدرة على المنافسة ومنع فرصة التسجيل، وهذا الشرط كان موضع اختلاف بين الحكم الذي أنذر الحارس وغرفة "الفار" التي طالبت بطرده".

وتابع الشريف تحليل الحالة قائلاً "بعد أن لعب المهاجم المنفرد الكرة لنفسه، حاول الحارس صدها بقدمه لكنه حرّك يده الى الأعلى لمنع الكرة من تجاوزه، والعودة لسيطرة المهاجم من جديد، وبالتالي احتفاظ المهاجم بالفرصة المحققة بكامل الشروط، لذلك أصبح قرار الطرد واجباً وبالتالي كان القرار النهائي للحكم صحيحاً بعد تدخل الفار ومراجعة الشاشة".

وطرد الحكم لاعباً من منتخب ساحل العاج، بعد تدخل مع المدافع مختار بلخيثر في نهاية الشوط الأول، حيث تدخلت "غرفة الفار" لتطلب من الحكم مشاهدة اللقطة، وهو قرار دعمه جمال الشريف.

وقال خبير التحكيم "قرار الحكم كان صحيحاً، وكان عليه التدخل مباشرة وعدم انتظار تدخل "الفار"، حيث قفز اللاعب في الهواء واستخدم أسفل قدمه من الخلف، بمهاجمة اللاعب على المنطقة الحساسة من الجسم، مما يُهدد سلامة المنافس، واستخدم قوة مفرطة، ويجب أن يُعاقب على المخالفة بالطرد المباشر".

وفي نهاية الشوط الأول، طالب لاعبو الجزائر بركلة جزاء، بعد تدخل مدافع من ساحل العاج، والتحم بالمدافع، ولكن الحكم لم يُعلن عن ركلة جزاء، وهو قرار دعمه جمال الشريف كذلك.

ومضى قائلاً: "ارتقى لاعب الجزائر ولعب الكرة في الهواء برأسه وقفز المدافع إلى الأعلى دون التحرك إلى اللاعب الجزائري، الذي تابع حركته إلى الخلف واصطدم بالمدافع، ولهذا فإن قرار الحكم كان سليماً لأن عملية الالتحام كانت طبيعية ولا وجود لمخالفة".

وحسم منتخب الجزائر التأهل بركلة جزاء في الوقت البديل، حيث طالب الحكم في البداية بمواصلة اللعب، قبل تدخل غرفة "الفار" لتعديل قراره، وهو تدخل اعتبره خبير التحكيم في "العربي الجديد" موفقاً.

وقال الشريف إن "تحرك المهاجم نحو الكرة، وتدخل المدافع من الخلف. وتجاوزت الكرة اللاعبين، وقام المدافع بعملية انقضاض من الخلف لمحاولة لعب الكرة، ولكنه عرقل المهاجم بشكل واضح، والحكم كان قريباً من الحالة وكان قادراً على اتخاذ القرار بمفرده غير أنه سمح باستمرار اللعب، وطبعاً تدخلت غرفة الفار لوجود مخالفة واضحة وظاهرة لقيام اللاعب بعملية الزحلقة، ولكنه قام بعرقلة واضحة وتتسم بالتهور باستخدام ساقيه، ما أدى إلى سقوط المهاجم، تدخل الفار كان صحيحاً لوجود مخالفة".

المساهمون