صراع مغربي فرنسي على نجم مباراة ليل وريال مدريد.. ولقجع يتخذ هذه الخطوة

06 أكتوبر 2024
ينحدر أيوب بوعدي من أبوين مغربيين (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

خطف موهبة نادي ليل الفرنسي أيوب بوعدي (17 عاماً)، ذو الأصول المغربية، أنظار متابعي دوري أبطال أوروبا، بعد بروزه لاعباً مهارياً خلال مباراة ناديه ضد ريال مدريد الإسباني، الأربعاء الماضي، ضمن الجولة الثانية من المسابقة القارية، إذ نال الثناء والإشادة من قِبل عدد من محللي القنوات العالمية، بفضل الأداء الرائع الذي قدمه بعمر فئة الناشئين.

ويبدو أن صراعاً محموماً يلوح في الأفق، بين الاتحادين المغربي والفرنسي لكرة القدم، حول استقطاب أيوب بوعدي، إذ يسعى كل منهما إلى حسم المعركة مبكراً، نظراً إلى مهاراته الفنية والبدنية رغم صغر سنه، وعليه، بادر منتخب فرنسا تحت 20 عاماً إلى استدعاء موهبة ليل الفرنسي لخوض مباراتين وديتين ضد منتخب المغرب، يومي السابع والرابع عشر من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري في مدينة الدار البيضاء. وحصل "العربي الجديد"، اليوم السبت، على معلومات من مصدر مسؤول بالاتحاد المغربي لكرة القدم، رفض ذكر اسمه، أفاد من خلالها بأن استدعاء بوعدي إلى منتخب فرنسا تحت 20 عاماً لا يعني بالضرورة أن اللاعب المغربي حسم قراره نهائياً بارتداء قميص منتخب الديوك، وكشف في الإطار نفسه أن هناك محاولات جادة لاستقطاب اللاعب أيوب بوعدي، بتوصية من المدير الفني لمنتخب أسود الأطلس وليد الركراكي (49 عاماً)، لكن بعد تغيير جنسيته الرياضية من الفرنسية إلى المغربية، إذ إنه لعب لمنتخب فرنسا في فئتي 16 و17 سنة.

وتابع المصدر بشأن خطوة المغرب لكسب المعركة قائلاً: "أظن أن رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم فوزي لقجع لا يريد الضغط أكثر على اللاعب بوعدي نظراً إلى صغر سنه، لذا ترك مهمة التفاوض مع والديه المغربيين إلى أحد الكشافين المعتمدين في فرنسا، من أجل إقناع صاحب الـ17 عاماً بمشروع منتخب المغرب، قبل الشروع في عملية تغيير جنسيته الرياضية". وكان المدرب وليد الركراكي قد أشاد بالظهور اللامع للاعب أيوب بوعدي في دوري أبطال أوروبا، في المؤتمر الصحافي، بعد أن رُفع على الأكتاف عقب فوز ليل الفرنسي على نادي ريال مدريد الإسباني بهدف نظيف، ملمحاً في الوقت نفسه إلى إمكانية استدعائه مستقبلاً.

وينحدر أيوب بوعدي، المولود في الثاني من أكتوبر عام 2007، من أبوين مغربيين من مدينة تزنيت، جنوبي المغرب، ويحمل الجنسيتين المغربية والفرنسية، كما خاض هذا اللاعب الموهوب أول مباراة مع الفريق الأول لنادي ليل الفرنسي ضمن الدوري الفرنسي، في 22 أكتوبر 2023، أمام استاد بريست، ولم يتجاوز حينها 16 عاماً و20 يوماً، ليصبح أصغر لاعب يشارك في منافسات "الليغ 1" خلال القرن الـ21. ويملك أيوب بوعدي عقداً مع نادي ليل حتى صيف 2027، ويحظى حالياً باهتمام الصحافة الفرنسية والمغربية بعد المستوى الجيد الذي أظهره أمام الريال.

المساهمون