سيدات في ملاعب الرجال بأناقة وإبداع

08 مارس 2023
حضور قوي للسيدات في عالم كرة القدم (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

اقتحمت السيدات مجالات رياضية كانت تبدو حكراً على الرجال، خاصة في عالم كرة القدم، الذي بدأ يجذب الكثير من النساء، وأهمها قطاع التحكيم، إضافة إلى مجالات أخرى تُؤكد أن السنوات المقبلة ستشهد حضوراً قوياً للعنصر النسائي في الرياضة وبالاختصاصات التي كانت يبدو من شبه المستحيل على النساء دخولها، وفي هذا التقرير سنستعرض بعض الحالات الناجحة.

فرابار نجمة المونديال

شهد مونديال قطر 2022 ظهور الفرنسية ستيفاني فرابار التي قادت عديداً من المباريات، ونجحت في الوصول بالمواجهات إلى برّ الأمان، لتدخل التاريخ بأن أصبحت أول امرأة تُدير مباريات في كأس العالم، بعد أن سبق لها أن أدارت مباريات مهمة في أوروبا وكذلك في الدوري الفرنسي.

سيدة تدير إمبراطورية رايولا

بعد رحيل وكيل أعمال نجوم كرة القدم في العالم مينو رايولا ورثت المحامية رافائيلا بيمنتا الشركة العملاقة التي أسسها أشهر وكيل في العالم خلال السنوات الماضية، وهي من تُدير ملفات العديد من الأسماء القوية، وخاصة النرويجي إرلينغ هالاند مهاجم مانشستر سيتي.

دياكر تدرّب فريق رجال محترفاً

قبل تدريب منتخب فرنسا للسيدات، كانت الفرنسية كورين دياكر أول امرأة تدرب فريق كرة قدم محترفاً، إذ أشرفت على نادي كليرمون فوت الفرنسي، عندما كان في الدرجة الثانية لتدخل بالتالي التاريخ من الباب الكبير بعد أن اقتحمت عالم تدريب المحترفين.

طبيبة في تشلسي

منح فريق تشلسي الفرصة لإيفا كارنيرو لتكون طبيبة الفريق الأول، والمسؤولة الأولى عن اللاعبين وسلامتهم، حيث شغلت سنوات عديدة المسؤولية في الفريق رغم أن تشلسي كان يعج بالنجوم من مختلف الجنسيات، ويسيطر على مختلف المسابقات.

وقد فتح عديد من الدوريات أو المنتخبات الفرصة للنساء في عديد من المجالات، حيث أصبح يمكن للحكمات إدارة المباريات في الدوري الإيطالي لكرة القدم، رغم صعوبته ووجود عديد من الأسماء القوية إضافة إلى بقية الأدوار الأخرى.

المساهمون