ركلات جزاء وقرارات تحكيمية جدلية في لقاء ريال مدريد وسيلتا فيغو.. الشريف يكشف بالدليل

21 اغسطس 2022
اللقاء شهد العديد من الحالات التحكيمية (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت مواجهة ريال مدريد ومضيفه سيلتا فيغو، على ملعب "بالايدوس"، السبت، ضمن مباريات الجولة الثانية من عمر الدوري الإسباني، العديد من الحالات التحكيمية المثيرة للجدل.

ففي الدقيقة الـ11 من عمر اللقاء، احتسب حكم المواجهة خوسيه مانزانو، ركلة جزاء لمصلحة الفريق الملكي، بعد لمسة يد على مدافع سيلتا فيغو، جاءت بعد كرة لعبها النمساوي ديفيد ألابا داخل منطقة الجزاء.

وحول هذه الحالة قال جمال الشريف، الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد": "مدافع سيلتا فيغو حرّك يده مبكراً، الحكم لم يحتسب شيئاً في بداية الأمر، لكن تقنية الفار طلبت تدخله، ليشاهد أن هناك لمسة يد احتسب على إثرها ركلة جزاء مع بطاقة صفراء، كون الكرة كانت ذاهبة تجاه الحارس، ولو أنّ الكرة كانت في وضع يصعب للحارس التعامل معها، كانت البطاقة الحمراء هي عقوبة اللاعب برفقة ركلة الجزاء".

وتابع الحكم المونديالي "في هذه الحالة السبب الرئيسي لاحتساب ركلة الجزاء، لأن اليد بعيدة عن الجسم، مما جعل الجسم أكبر بشكل غير طبيعي، أنّ اليد هنا لا تتناسب وضعيتها مع الوضعية التنافسية للعب، وبالتالي كان قرار الحكم صحيحاً".

وبعد دقائق قليلة، لمست الكرة يد مدافع ريال مدريد، البرازيلي إيدير ميليتاو، بعد رأسية من مهاجم الفريق المضيف، ليحتسب الحكم ركلة جزاء، وحولها قال الشريف "رغم أنّ المسافة كانت قليلة جداً بين المهاجم والمدافع، لكن يد ميليتاو اليسرى كانت مرفوعة فوق الكتف إلى الأعلى، مما جعل الجسم أكبر، وفي وضعية لا تتناسب مع الوضع التنافسي للعب، وبالتالي كان قرار الحكم صحيحاً أيضاً، باحتساب ركلة جزاء، لأنّ وضعية اليد كانت أعلى من الكتف".

وفي الشوط الثاني، أثارت لقطة على ريال مدريد الكثير من الجدل، بعد لمسة يد جديدة على ميليتاو، وحولها قال الشريف "أبعد تشواميني الكرة ليعيدها إلى ميليتاو، لتصطدم بجسمه ومن ثم بيده، التي كانت قريبة من الجسم ولم تتحرك تجاه الكرة، وبالأصل فإنّ اللاعب لم يكن يرى الكرة التي عادت إليه، وهنا القانون أيضاً يؤكد أنّ الكرة العائدة من مدافع وتصطدم بيد زميله، فليس فيها خطأ إلا لو كان هناك فعل واضح أو حركة واضحة للعب الكرة، وبالتالي قرار الحكم كان صحيحاً باستمرار اللعب".

كما أكد الشريف أن ركلة الجزاء المحتسبة للريال في الدقيقة 85 التي أهدرها هازارد كانت مستحقة وصحيحة أيضاً، لأن بنزيمة تعرّض للعرقلة من الخلف، وكان قرار احتسابها صحيحاً.