رئيس رابطة "الليغا" يُهدّد لابورتا بعد قضية الحكام ورشوة برشلونة

21 فبراير 2023
خافيير تيباس رئيس رابطة "الليغا".. أزمة كبيرة مع برشلونة (Getty)
+ الخط -

طالب رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم "الليغا"، خافيير تيباس، بتفسير من رئيس فريق برشلونة، خوان لابورتا، بعد انتشار تقارير تؤكد تورّط النادي الكتالوني بدفع رشوة لنائب الرئيس السابق للجنة الحكام، إنريكيز نيغريرا، بين عامي 2016 و2018، مقابل قيمة مالية تقدّر بحوالي 1.4 مليون يورو.

وقال تيباس، في تصريحات نقلتها "ماركا" الإسبانية، أمس الإثنين: "إذا لم يشرح لابورتا سبب دفعه هذه الأموال فعليه الاستقالة، لم يقدّم تفسيراً معقولاً لكل هذه الأموال التي دفعها، بدا بيان فريق برشلونة كما لو أنّ جميع الأندية تقوم بنفس الأمر، ولكنه ليس كذلك".

وأضاف تيباس "على لابورتا أن يشرح ما قام به، أن يكون لديك حكام سابقون فهو أمر، وأن يكون معك حكام سابقون وهم أعضاء في اللجنة الفنية، فهذا أمر آخر، إنها مسألة أنا أرغب في توضيحها، على الرغم من أنّ الأمر مرّ عليه وقت، ولكنه لا يتعلق بثلاثة مواسم فقط، وإنما لمواسم عديدة، هذا الموضوع لا يعجبني على الإطلاق".

وعلّق رئيس رابطة "الليغا" على بيان نادي أتلتيكو مدريد، إذ قال في هذا الشأن "ما حدث هو أنّ نادي أتلتيكو مدريد أصدر بياناً بالرغم من أننا ناقشنا أنه من الأفضل عدم القيام بذلك، حتى برشلونة عبّر عن قلقه مثل معظم الأندية، ربما يشعرون بعدم الارتياح".

وعن الخطوة المقبلة التي سيقوم بها، أوضح "في الاجتماع سنناقش موضوعاً ليس على جدول الأعمال، لكننا سنتعامل معه بنفس الطريقة، هناك قضية واضحة للغاية ولن نختبئ وراء الأندية، وضعنا استراتيجية لمتابعة الفساد الرياضي مثلما عملنا سابقاً".

كرة عالمية
التحديثات الحية

ولم يتوقف تيباس عند هذا الحد، إذ أكد أنه سيطالب بتدخل الاتحادين الدولي والأوروبي لكرة القدم، إذا استدعى الأمر، بقوله "إذا كان على الاتحاد الدولي ويويفا المشاركة في التحقيق، فسنرفع الشكوى، إنها قضية واضحة جداً، يجب أن نحقق فيها".

وعن الأندية بين قضية يوفنتوس الإيطالي وبرشلونة، أوضح قائلاً "في إيطاليا لديهم قواعد مختلفة عن إسبانيا، حالياً وضع يوفنتوس أكثر خطورة لأنه تمت إدانتهم بذلك، أما بالنسبة لبرشلونة فإن المؤشرات أكثر جدية، ليست هي نفسها ولكنها تتعلق بالرشوة".

المساهمون