خوسيه بوينو من لقب بطولة العالم للملاكمة إلى العمل في جمع الأنقاض

22 ديسمبر 2023
حصد خوسيه بوينو لقب بطولة العالم للملاكمة (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

تم إعلان خوسيه بوينو بطلاً للعالم في وزن الذبابة للملاكمة في 23 إبريل/نيسان من عام 1999 بعد فوزه على المكسيكي روبين سانشيز ليون في النزال الذي أقيم بمدينة سرقسطة. 

وبعدها، قام بالدفاع عن لقبه ضد إيغور غيراسيموف، قبل أن يضطر إلى ترك اللقب بسبب حادث دراجة نارية، ليتم تجريده من الحزام، بعد أن فشل في الدفاع عنه في المواعيد المحددة. 

وبحسب تقرير صحيفة "ماركا" الإسبانية، الخميس، عانى خوسيه بوينو بعدها من مشاكل مالية، واليوم يبلغ من العمر 49 عامًا ويعمل مدرسا للملاكمة، على الرغم من أن هذا الأمر لا يقدم له سوى القليل من الدعم المادي.

وخرج بوينو قبل فترة عبر منصات التواصل الاجتماعي، موجها رسالة أكد فيها، أنه بات مجبرا على بيع حزام بطل العالم الخاص به بسبب وضعه المالي الصعب: "يجب أن أخبركم ببعض الأشياء. سيحزنني للغاية التخلي عن حزام بطل العالم، لكنني لا أرى أي مخرج آخر سوى عرضه الحزام الذي لدي للبيع. أطلب منكم جميعًا مساعدتي من خلال نشر مقطع الفيديو في حدود إمكاناتكم".

وواصل الملاكم السابق قائلاً "هناك مقولة مفادها أن الأصدقاء الحقيقيين يمكن عدهم على أصابع اليد الواحدة. لقد كنت أفكر في الأمر لفترة طويلة ولا أرى أي مخرج آخر. لقد قاتلت طوال حياتي. أود الاستمرار في عالم الملاكمة، ولكن بدون الاستقرار العاطفي والاقتصادي، من المستحيل بالنسبة لي أن أستمر".

وختم خوسيه بوينو رسالته قائلاً "لقد قطعت شوطا طويلا بالفعل، لكن يجب عليّ أن أستسلم في النهاية. لذلك أحتاج وأطلب أن تسمح لي شركة أو مؤسسة ما بالعمل للحصول على راتب والعيش بكرامة. وبالطبع مواصلة تدريب الملاكمة".

وبعدها، خرج الملاكم في حوار مع صحيفة "ماركا" قال فيه "لقد كنت أفكر في الأمر لفترة طويلة، ويرجع ذلك في الغالب إلى أنني اضطررت في السنوات الأخيرة إلى الوقوف في طوابير المساعدة الاجتماعية للحصول على وجبات طعام. لقد حاولت طلب الدعم من المؤسسات، لكن من الصعب بالنسبة لي الحصول عليه".

وعمل بطل العالم السابق كحمال يجمع الأنقاض، أو حتى في تنظيف منازل بعض المرضى مقابل أجر مالي، وختم حديثه بالقول "آمل أن يتم منحي الوظيفة التي أبحث عنها التي تسمح لي بتكريس نفسي لدروس الملاكمة. أريد التوصل إلى اتفاق مع شركة تمنحني وظيفة مقابل الحزام. الشيء المثالي هو أن يكون الحزام قابلاً للاسترداد".