حالات تحكيمية تثير التساؤلات بين ريال مدريد وأوساسونا.. الشريف يوضح

07 أكتوبر 2023
كشف الشريف عن رأيه بما حدث في لقاء ريال مدريد وأوساسونا (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت المواجهة التي جمعت بين نادي ريال مدريد وضيفه أوساسونا، السبت، على ملعب "سانتياغو برنابيو"، ضمن منافسات الأسبوع التاسع من الدوري الإسباني لكرة القدم، عدداً من الحالات التحكيمية، التي أثارت التساؤلات.

واحتج لاعبو نادي أوساسونا على الهدف الأول لنادي ريال مدريد، الذي سجله النجم الإنكليزي الشاب، جود بيلنغهام، في الدقيقة التاسعة من عمر الشوط الأول في المباراة، بداعي وجود خطأ على لوكا مودريتش، قبل تمرير الكرة.

وكشف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف عن رأيه، بقوله: "هدف ريال مدريد في شباك ضيفه كان صحيحاً، نتج عن كرة أبعدت من منطقة جزاء أوساسونا باتجاه منتصف الملعب، وتحرك إليها لوكا مودريتش، الذي مد قدمه وساقه اليمنى في محاولة للحصول على الكرة والسيطرة عليها".

وأردف: "كان لقائد ريال مدريد الأسبقية في مد ساقه وقدمه باتجاه الكرة الساقطة، ولم يشكل في تلك اللحظة أي خطورة على منافسه إيمار أوروز، الذي تحرك متأخراً من أجل لعب الكرة، وبالتالي قرار الحكم كان صحيحاً باستمرار اللعب، الذي نتج عن هجمة منظمة لريال مدريد، حيث سجل الهدف الأول جود بيلنغهام".

أما عن مطالبة ريال مدريد بركلة جزاء في الشوط الأول، فأجاب الحكم الدولي السابق: "استطاع فينيسيوس جونيور السيطرة على الكرة قرب الركنية، وتقدم إلى منطقة الجزاء، وتقدم لمواجهته لوكاس تورو لاعب أوساسونا".

وتابع: "فينيسيوس جونيور قام بتغيير اتجاه الكرة أمام منافسه، الذي كان يتحرك باتجاه خط المرمى، وكانا قريبين من بعضهما البعض، ولم يستطع مهاجم ريال مدريد أن يتبع الكرة، وعندما حولها بقي منافسه في مكانه ولم يتحرك بجسمه لاعتراض خصمه، ولم يحرك ساقه أو قدمه في اتجاه البرازيلي، الذي احتك بفخذه الأيسر على الفخذ الأيسر للوكاس تورو، وبالتالي لا وجود لأي مخالفة، وقرار الحكم صحيح باستمرار اللعب".

وحول ركلة الجزاء التي احتسبت لريال مدريد قبل نهاية المباراة، أوضح الشريف بالقول: "في الدقيقة 83 ركلة ركنية تنفذ من قبل لاعب ريال مدريد إلى عمق منطقة جزاء أوساسونا، حيث استطاع أحد المدافعين بإبعادها إلى خارج منطقة الجزاء برأسه، ووصلت إلى توني كروس، الذي سددها بيسراه باتجاه المرمى".

واختتم الشريف حديثه: "قام ديفيد غارسيا مدافع أوساسونا القريب من عملية التسديد بتحريك يده اليمنى بشكل أفقي بعيدة عن الجسم، ما جعل جسمه أكبر، وهذا لا يتناسب مع الوضعية التنافسية للعب الكرة، وشكل حاجزاً منع الكرة من المرور، والحكم كان قريباً، واتخذ قراره باحتساب ركلة جزاء، وأعطى بطاقة صفراء لمدافع الفريق الضيف، وبالتالي قراره كان صحيحاً".

المساهمون