جماهير كأس أمم أفريقيا ستكتشف أكلات شوارع في ساحل العاج

بواكي
avata
إسلام المؤدب
صحافي رياضي تونسي. انضم لأسرة العربي الجديد عام 2022.
24 يناير 2024
أكلات تُعرَض في الشوارع تنتظر الجماهير في كأس أفريقيا
+ الخط -
تعتبر مسابقة كأس أمم أفريقيا فرصة للجماهير العربية من أجل الاطلاع على ثقافة عدد من البلدان في القارة التي تحتضن المسابقة الأقوى في كرة القدم، ولا سيما منها الأكلات الشعبية التي تنتشر على نطاق واسع في بلدان أفريقيا، خصوصاً في ساحل العاج التي تحتضن البطولة حتى 11 فبراير/ شباط المقبل.
ورصد مراسل "العربي الجديد" أشهر الأكلات الشعبية في ساحل العاج، وأهمها السمك المدخن مع البفرة "نبتة شجرية"، وهو اختصاص في البلد الأفريقي يتكون من سمك التونة، ويطبخ مع البصل والطماطم والملح، ثم يأكل باليد في شكل قطع صغيرة.
أما في ما يتعلّق بطريقة طبخه، فإنه يجرى تنظيف السمك ثم يُوضع على نار هادئة من 30 إلى 45 دقيقة، ويعتبر أغلب من يعمل في هذا المجال من النساء، فيما يقبل سكان ساحل العاج بكثرة على هذا النوع من السمك.
كذلك كشف مراسل "العربي الجديد" عن أكلة أخرى شعبية ومكونة من السمك أيضاً وهي "الماكيرو" التي تتكوّن من سمك السردين المدخن الذي يأكل مع بذور "الأرغو".
ويقبل العاجيون بكثافة أيضاً على اللحم المدخن الخاص بالخروف أو البقر، إذ إنه يطبخ مع البفرة التي تُعصر وتوضع مع صلصة البذور، وذلك بعد أن يُقطّع اللحم إلى قطع صغيرة، كما أنه لذيذ جداً ويحتوي على الكثير من الفيتامينات، بحسب ما أكد بائعوه، وكذلك السكان الذي يقبلون على شرائه.
ويقبل العاجيون بكثرة على معجون الموز الذي يطبخ أيضاً مع البفرة، في وقت تبقى "الألوكو" من الأكلات الأخرى التي يعتبر الموز أساسها، لكن هذا الموز يقدم مقلياً، ويختلف كثيراً عن الموز الذي نعرفه، إذ يُسمى بـ"موز الجنة".
في المقابل، رصد "العربي الجديد" أن نبتة البفرة هي أساس أغلب أكلات الشوارع في ساحل العاج باعتبار أنها نبتة شجيرة خشبية، وجذرها درني ذو نكهة نشوية حلوة كالخضروات. كما تُستهلك الأوراق الصغيرة لهذه النبتة في بعض الأحيان كنوع من الخضار، إذ إنّ هذه النبتة تقدم أيضاً مطبوخة مع المعجنات، ويطلق على هذه الأكلة "فورتونيوم". في حين أن أغرب الأكلات التي رصدناها عبارة عن سحلية مشوية تُباع بعد تقطيعها وتقدم مع صلصة البذور.

ذات صلة

الصورة
لعب منتخب فلسطين للسيدات مباراة ودية في أيرلندا (العربي الجديدGetty)

رياضة

أكد مدرب منتخب فلسطين للسيدات، ناصر الدّحبور، أن منتخب بلاده خاض أهم مباراة في تاريخه، عندما حلّ ضيفاً على فريق بوهيميان الأيرلندي.

الصورة
جماهير أردنية لنجوم "النشامى": نريد رؤيتكم في مونديال 2026

رياضة

وجّه عدد من جماهير منتخب الأردن رسائلهم إلى نجوم "النشامى"، عبر "العربي الجديد"، بعد الإنجاز الكبير في كأس آسيا، حيث طالبوا برؤية نجومهم في مونديال 2026.

الصورة
سمر نصار هدف الأردن الوصول إلى مونديال 2026 وهذه مفاجأتنا لشعب فلسطين

رياضة

تحدثت سمر نصار، الأمينة العامة للاتحاد الأردني لكرة القدم، في حوار حصري مع "العربي الجديد"، عن أهداف منتخب "النشامى" القادمة بعد ضمان الوصول إلى نهائي كأس آسيا.

الصورة
المنتخبات العربية فشلت في كأس أفريقيا (العربي الجديد/Getty)

رياضة

أنهت المنتخبات العربية مشاركتها في كأس أمم أفريقيا لكرة القدم في ساحل العاج، حيث ودّعت منتخبات تونس والجزائر البطولة منذ الدور الأول، والبقية من ثمن النهائي.

المساهمون