جاكوبس من مفاجأة الأولمبياد إلى المعاناة مع الإصابات

18 يوليو 2022
جاكوبس أدخل إيطاليا تاريخ سباقات السرعة (سردجان ستيفانوفيتش/Getty)
+ الخط -

غاب العداء الإيطالي، مارسيل جاكوبس، عن نصف نهائي سباق 100 متر، في بطولة العالم لألعاب القوى، التي تقام في الولايات المتحدة، وذلك بعد أن كانت الجماهير تنتظر ظهوره في هذا السباق الهام.

وبعد تأهل بثاني أفضل توقيت إلى نصف النهائي، أعلن الإيطالي أنّه لن يشارك في النهائي الكبير، بسبب إصابة عضلية جعلته يعلن انسحابه من السباق، وبالتالي يتفادى المنافسة القوية التي كانت تنتظره في هذا الموعد العالمي، الذي يعتبر الأهم منذ الألعاب الأولمبية الصيف الماضي.

وفشل العداء الإيطالي في تأكيد أحقيته بالحصول على الميدالية الذهبية في دورة بكين 2021، حيث كان تتويجه بالمعدن النفيس مفاجأة كبرى لكل المتابعين، ويُعتبر إنجازه من أكبر الأحداث التي شهدتها سباقات السرعة في العالم في السنوات الأخيرة، بما أن إيطاليا لا تمتلك تقاليد كبيرة في هذا الاختصاص.

وحامت الشكوك بخصوص أهمية الاستحقاق الرياضي لجاكوبس، بما أن أرقامه قبل بداية الأولمبياد، لم تكن تشير إلى أنه سيكون قادراً على تحقيق هذا الإنجاز، وقد شكّك البعض في أحقيته معتبرين أنّه قد يكون استعان بمواد محظورة دولياً لرفع مستواه.

وكان 2022 عاما صعباً على الإيطالي، الذي غاب عن عديد الملتقيات الهامة من أجل إثبات أنه رقم واحد في العالم، وذلك بسبب الإصابات الكثيرة حيث تعرض في إحدى المناسبات إلى تسمم معوي خلال وجوده في نيروبي من أجل الاستعداد للمواعيد الكبيرة، كما غاب عن ملتقيات روما وأوسلو واستكهولم، إضافة إلى 3 إصابات أخرى خلال فترة التحضيرات.

وكانت أفضل إنجازات العداء الإيطالي، الفوز بسباق 60 مترا في بطولة العالم داخل الصالة، إضافة إلى تتويجه في منافسات الدوري المحلي لألعاب القوى، ودون ذلك فإن الإيطالي قضى معظم أيام سنة 2022 بين العيادات من أجل التعافي، وفق تقرير نشرته قناة "سكاي سبورتس 24" الإيطالية، الأحد.

ويعتبر جاكوبس (28 عاما) من الرياضيين المثيرين للجدل في المدة الأخيرة، وقد كانت بداية نجاحاته في عام 2016، عندما تألق في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط للشبان في تونس، ومن ذلك التاريخ وهو يحاول النجاح عالمياً، إلى أن خطف ميداليتين ذهبيتين في عالم 2021، في ألعاب بكين، فبعد أن توج بذهبية سباق 100 متر، حصد أيضا ذهبية سباق التتابع في 100 متر.

ودون جاكوبس اسمه بأحرف من ذهب في الألعاب الأولمبية، فقد أصبح أول إيطالي يفوز بسباق 100 متر، وأول عداء أوروبي يحصل هذا اللقب منذ دورة 1992، إضافة إلى تحقيق أرقام قياسية أوروبية، ولكن رغم ذلك فإن هناك شكوكا تلاحقه.

المساهمون