تيباس يتعهد بتعديلات لإيقاف الانتهاكات العنصرية بعد أزمة فينسيوس

25 مايو 2023
تيباس واجه ضغطاً قوياً (أوسكار باروسو/Getty)
+ الخط -

أكد رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم، خافيير تيباس، أنه سيُقدَّم طلب من أجل تعديل القوانين التي تستهدف وضع حد للانتهاكات العنصرية التي يتعرض لها عدد من اللاعبين في الدوري الإسباني لكرة القدم، وهي قوانين وُضعَت عام 2007.

وتحدث تيباس، الخميس، في مؤتمر صحافي، نقلت أهم وقائعه صحيفة "ماركا" الإسبانية، عن تبعات قضية النجم البرازيلي فينسيوس جونيور، الذي كان ضحية انتهاكات عنصرية في ملعب "مستايا" خلال نزول فريقه، ريال مدريد، ضيفاً على فالنسيا، الأحد الماضي، في "الليغا".

وبعد ساعات من الاعتذار الذي قدمه إلى النجم البرازيلي، بسبب تصريحاته المتسرعة، فإن رئيس رابطة "الليغا" تابع خطواته من أجل احتواء الموقف، ليؤكد أنه يتفهم تصرف مهاجم ريال مدريد، وأن انسحاب أي ضحية للانتهاكات العنصرية من الميدان أصبح أمراً منطقياً.

وأشار إلى أن البروتوكول ضد العنصرية المعتمد في إسبانيا لا يتضمن سحب نقاط من رصيد الأندية التي ترتكب جماهيرها مثل هذه الانتهاكات، مثلما هو الحال في الدوري الإنكليزي، معتبراً أن تطبيق هذه العقوبة قد يكون أمراً جيداً في المواسم القادمة.

وأشار إلى أنه يُساند كل القوانين والخطوات التي يمكنها أن تحدّ من الانتهاكات، مثل غلق المدرجات أو بقية العقوبات الأخرى، أو إرسال مراقبين للحد من التجاوزات، وأشار إلى أن هذه العقوبات قد تتأثر بها بعض الأندية، ولكن من الضروري التحرك.

وأكد تيباس أن رابطة "الليغا" تُقاوم كل الانتهاكات بمختلف أنواعها، حيث لم يكن نجم ريال مدريد أول لاعب يتعرض لمثل هذه التصرّفات، ولكن الرابطة تعمل وفق قوانين، ولا يمكنها أن تتجاوزها، غير أنها سعت بكل قوة للحدّ من التجاوزات، واعتبر أن "الرابطة لا تملك الصلاحيات الكاملة من أجل الضرب بقوة، وإنهاء مثل هذه التصرفات، التي لا تعني أن الجماهير الإسبانية عنصرية، ولكن البعض يقدم على تجاوزات خطيرة".

وتابع رئيس الرابطة إشادته بالنجم البرازيلي فينسيوس، معتبراً أنه سيكون نجم المستقبل، ولا يشك في أنه سيتوج يوماً بالكرة الذهبية، وقد كشف عن أنه رشح البرازيلي منذ سنوات ليكون خليفة الأرجنتيني ليونيل ميسي.

أما عن عدم التواصل مع البرازيلي إثر الأزمة الأخيرة، فقد أكد تيباس أنه لم يكن يعتقد أن هذا الأمر كان مجدياً، ولكنه سيقوم بهذه الخطوة متى اعتبر أن الوضع يتطلب ذلك، وسيحاول أن يشرح الموقف لمهاجم ريال مدريد.

وبخصوص تأثر صورة الدوري الإسباني في الخارج، أشار رئيس الرابطة إلى أن هذا الأمر لا يثير مخاوفه، مؤكداً أن "الليغا" ستواصل جذب أفضل النجوم في العالم، خصوصاً مع الخطوات التي ينوون القيام بها من أجل إيقاف هذه الانتهاكات في المستقبل، كذلك إن الأحداث الأخيرة لن يكون لها تأثير سلبي في فرص الملف الإسباني والبرتغالي المشترك لتنظيم نهائيات كأس العالم.

المساهمون