تونس وليبيا معاً وقرعة متوازنة للمنتخبات العربية بتصفيات أمم أفريقيا

19 ابريل 2022
منتخب السنغال حصد لقب النسخة الماضية (موقع الاتحاد الأفريقي)
+ الخط -

سحبت، الثلاثاء، في جوهانسبورغ، قرعة تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2023، المقررة إقامتها في ساحل العاج، بحضور النجم الإيفواري سالومون كالو، ولوكاس راديبي، قائد منتخب جنوب أفريقيا، الفائز بكأس البطولة عام 1996.

وتقام التصفيات بمشاركة 48 منتخباً قُسِّمَت إلى 12 مجموعة، يتأهل منها الأول والثاني، باستثناء مجموعة ساحل العاج، سيتأهل منها فريق واحد.

وضمت المجموعة الأولى، منتخبات نيجيريا وسيراليون وغينيا بيساو وساو تاومي، وضمت الثانية، بوركينا فاسو وكاب فيردي وتوغو ومنتخب أسواتيني، والثالثة الكاميرون وكينيا وناميبيا وبوروندي، وضمت المجموعة الرابعة منتخبات مصر وغينيا ومالاوي وإثيوبيا. 

والخامسة ضمت غانا ومدغشقر وأنغولا وأفريقيا الوسطى، والسادسة الجزائر مع أوغندا والنيجر وتنزانيا، وفي السابعة كل من مالي والكونغو وغامبيا وجنوب السودان، وفي الثامنة ساحل العاج وزامبيا وجزر القمر وليسوتو.

وضمت المجموعة التاسعة الكونغو الديمقراطية والغابون وموريتانيا والسودان، والعاشرة ضمت تونس وغينيا الاستوائية وليبيا وبوتسوانا، والحادية عشرة ضمت المغرب مع جنوب أفريقيا وزيمبابوي وليبيريا، والثانية عشرة السنغال برفقة بنين والموزمبيق وراوندا.

وحضر في القرعة، منتخبا كينيا وزمبابوي، برغم إيقافهما من قبل الاتحاد الدولي (فيفا) بسبب التدخل الحكومي. وفي هذا الشأن قال متحدث باسم الاتحاد القاري لوكالة (فرانس برس): "لقد أدخلنا البلدين على أمل رفع الإيقاف، في موعد لا يتجاوز الأسبوعين قبل الجولة الأولى في حزيران/يونيو".

وقرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، إقامة الجولتين، الأولى والثانية من المباريات في الفترة من 30 مايو/ أيار وحتى 14 يونيو/ حزيران من العام الحالي، فيما تقام مباريات الجولتين الثالثة والرابعة في الفترة من 19 حتى 27 سبتمبر/أيلول، على أن تُقام آخر جولتين بين 20 حتى 28 مارس/ آذار 2023.

ومن المقرر أن تحتضن ساحل العاج منافسات النسخة المقبلة من كأس الأمم الأفريقية، بين 14 يونيو/ حزيران و14 يوليو/ تموز لعام 2023.

المساهمون