تونس تخطف موهبة من الجزائر... والكبير يعلن مفاجآت عديدة

18 مارس 2021
منتخب تونس يستعد للتصفيات (Getty)
+ الخط -

كشف المدير الفني لمنتخب تونس لكرة القدم، منذر الكبير، لائحة اللاعبين لمواجهتي ليبيا وغينيا الاستوائية يومي 25 و28 من شهر مارس/آذار الحالي، ضمن الجولتين الأخيرتين للتصفيات المؤهلة لبطولة أمم أفريقيا القادمة.

وشهدت لائحة اللاعبين التي نشرها الاتحاد التونسي لكرة القدم على موقعه الرسمي، الخميس، دعوة 31 لاعبا، وهو عدد كبير يأتي تحسبا لغياب عدة نجوم عن المعسكر التدريبي الذي ينطلق الأحد القادم تحضيرا للمبارتين، وذلك لأسباب مختلفة.

وبعثرت أندية الدوري الفرنسي، حسابات الجهاز الفني لمنتخب تونس، بعد أن قررت رفض السماح للاعبيها بالانضمام إلى منتخبات بلدانهم، لأنهم سيقضون 5 أيام في الحجر الصحي، عند عودتهم من دول خارج الاتحاد الأوروبي، ما سيحرم الأندية من جهودهم في تلك الفترة.

ورغم ذلك، فإن  تونس وجهت الدعوة للاعبيها المحترفين في فرنسا، لكن التحاقهم بالمنتخب يبقى أمرا غير مؤكد إلى حد الآن، خصوصا أن أنديتهم متمسكة بتطبيق قرارها الجديد الذي صدم المنتخبات  الأفريقية على حد السواء.

ويتعلق الأمر بمدافع نادي ميتز، ديلان برون، ولاعب أولمبيك مرسيليا، سيف الدين الخاوي، والظهير الأيسر المتألق بنادي باريس آف سي، علي العابدي، ومحترف سانت إتيان، وهبي الخزري، الذي لا يحق له اللعب في مباراة ليبيا بسبب تراكم البطاقات، لكن قرار الفرنسيين قد يحرمه كذلك من مواجهة غينيا الاستوائية.

ويغيب عن منتخب تونس، نجم الأهلي المصري علي معلول للإصابة، فيما لن يشارك لاعب الزمالك فرجاني ساسي في مباراة ليبيا هو الآخر بسبب تراكم البطاقات، فيما أقصت الاختيارات الفنية بعض اللاعبين الآخرين، مثل حارس نادي الترجي معز بن شريفية وزميله في الفريق حمدي النقاز.

ولسدّ الفراغات المحتمل أن يتركها غياب النجوم في تشكيل المنتخب التونسي، عزز الجهاز الفني مجموعة اللاعبين بآخرين يظهرون لأول مرة في تركيبة "نسور قرطاج"، مثل موهبة نادي بودو غليمت النرويجي، سيباستيان تونكتي.

ونجح التونسيون في قطع الطريق على منتخب الجزائر، بخصوص نجم نادي فرنسفاروش المجري، لاعب خط الوسط عيسى عيدوني، الذي يبرز لأول مرة في اللائحة، بعد أن تحدث في وقت سابق عن اهتمام  "الخضر" بخدماته، وهو فرنسي الجنسية وينحدر من أب جزائري وأم تونسية.

وبما أن منتخب تونس قد ضمن تأهله إلى مسابقة "كان" منذ الجولة الماضية، فإن المدرب منذر الكبير، استغل الفرصة لاختبار بعض المواهب الصاعدة، ووجّه الدعوة لثلاثي منتخب الشباب، شهاب العبيدي ومعتز زدام وآدم لامين، بعد تألقهم في بطولة أفريقيا الأخيرة بموريتانيا.

المساهمون