هل حُرمت إسبانيا من ركلة جزاء في نهائي اليورو أمام إنكلترا ؟ الشريف يُجيب

14 يوليو 2024
كشف الشريف سبب عدم احتساب ركلة جزاء لصالح إسبانيا (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- احتج نجوم منتخب إسبانيا على قرار الحكم الفرنسي بعدم احتساب ركلة جزاء لصالحهم في نهائي يورو 2024 ضد إنكلترا، بعد عرقلة إيميريك لابورت من قبل ديكلان رايس.
- الخبير التحكيمي جمال الشريف أكد أن رايس لم يقم بعملية مسك أو اعتراض بالتلامس، وأن لابورت استغل اليد الممدودة وسقط متشبثاً بمنافسه.
- الشريف أيد قرار الحكم بعدم احتساب ركلة جزاء، مشيراً إلى أن لابورت بحث عن السقوط، مما يجعل قرار الحكم صحيحاً.

احتج نجوم منتخب إسبانيا على قرار الحكم الفرنسي، فرانسوا لوتيكسييه، بعدم احتساب ركلة جزاء لصالحهم، في الشوط الأول من المواجهة النهائية لبطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم "يورو 2024"، ضد منتخب إنكلترا، في الملعب الأولمبي بالعاصمة الألمانية برلين، الأحد.

وفي الدقيقة الـ33 من عمر الشوط الأول، تعرّض نجم منتخب إسبانيا لكرة القدم، إيميريك لابورت، إلى عملية عرقلة، بعدما قام قائد خط وسط منتخب إنكلترا، ديكلان رايس، بالإمساك به وإسقاطه على الأرض، الأمر الذي دفع رفاق الموهبة لامين يامال إلى الاحتجاج لدى الحكم الفرنسي، فرانسوا لوتيكسييه، الذي طالب بضرورة استمرار اللعب.

وكشف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف، عن رأيه بقوله: "كانت هناك كرة مرفوعة إلى داخل عمق منطقة الجزاء، إذ حاول إيميريك لابورت التخلص من الرقابة والبحث عن مكان أفضل لاستقبال الكرة، لكن ديكلان رايس مدّ يده وساعده الأيمن، دون أن يقوم بعمل مسك أو اعتراض بالتلامس".

وتابع: "مدّ ديكلان رايس يده وساعده الأيمن باتجاه الصدر، وتحت الإبط تقريباً، دون أن يقوم بعملية مسك أو التأثير على قدرة إيميريك لابورت على الحركة أو المنافسة، وهنا استغل لاعب إسبانيا الفرصة وأمسك اليد الممدودة تحت إبطه، وحاول السقوط متشبثاً بمنافسه، ولا وجود هنا لمخالفة على لاعب منتخب إنكلترا، وإن كانت هناك مخالفة فإنها على لاعب إسبانيا".

واختتم الحكم المونديالي السابق، جمال الشريف، حديثه: "لا وجود هنا لركلة جزاء لصالح منتخب إسبانيا، لأن إيميريك لابورت بحث عن السقوط، مستغلاً اليد الممدودة لنجم إنكلترا، ومِن ثمّ فإن قرار الحكم كان صحيحاً بعدم احتساب ركلة جزاء لصالح منتخب إسبانيا".