تعرّف إلى المكافآت المالية التي تجنيها الأندية المشاركة في المسابقات الأوروبية

16 فبراير 2023
تجني أندية أوروبية أموالاً طائلة من دوري الأبطال (Getty)
+ الخط -

عادت المتعة لكرة القدم بعودة مسابقة دوري أبطال أوروبا، التي تعتبر المسابقة الأكثر إيرادات مالية على النوادي المشاركة فيها، حيث يغنم الفائز بها مبلغاً مالياً كبيراً، لا يمكن مقارنته حتى بالأندية المشاركة في الدوري الأوروبي، إذ تبدو الفوارق شاسعة بين المسابقتين.

وكشفت صحيفة "ماركا" الإسبانية، الأربعاء، أن الفائز بمسابقة أمجد الكؤوس الأوروبية يجني أكثر من 80 مليون يورو، وبالتالي فإن الخروج المبكر لنادي برشلونة، على سبيل المثال، من المسابقة، لا يمثل خسارة على مستوى الرياضي فقط، بل أيضاً من الجانب المالي.

ويحصل الفائز بمباراة في دور المجموعات على 2.3 مليون يورو، بينما يجني الفائز بمباراة في الدوري الأوروبي 630 ألف يورو، أي إن التعادل في دوري الأبطال، الذي تبلغ قيمته 900 ألف يورو، يمكّن صاحبه أكثر من الفوز في الدوري الأوروبي، الذي لا يكسب المتعادل فيه إلا 210 آلاف يورو.

وتحصل الفرق التي تبلغ مرحلة خروج المغلوب على 9.6 ملايين يورو، بينما تكتفي فرق المسابقة الثانية في أوروبا بالحصول على 1.2 مليون يورو. أما في حال الوصول إلى ربع النهائي، فإن فرق دوري الأبطال تتلقى مبلغاً بحدود 10.6 ملايين يورو، في حين أن فرق الدوري الأوروبي لا تتلقى إلا 1.8 مليون يورو.

ويمنح الاتحاد الأوروبي فرق الدور نصف النهائي في المسابقة الأولى أوروبياً 12.5 مليون يورو، أما في المسابقة الثانية، فتحصل الفرق على 2.8، وفي صورة الوصول إلى الدور النهائي تجني فرق مسابقة صاحبة الأذنين 15.5 مليون يورو. أما الفرق الأخرى، فتتلقى 4.6 ملايين يورو.

وتتساوى تقريباً الكفة للفرق الفائزة بالمسابقتين، حيث يجني الفائز بدوري الأبطال 4.5 ملايين يورو إضافية، فيما يجني الفائز بالدوري الأوروبي 4 ملايين يورو.

المساهمون