تراجع النتائج لا يؤثر على تاريخ أنشيلوتي.. تفوق على زيدان برقم جديد

14 فبراير 2023
أنشيلوتي قاد ريال مدريد أخيراً للقب مونديال الأندية (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

يعتبر المدير الفني الإيطالي كارلو أنشيلوتي خلال مرحلتيه الأولى والثانية مع ريال مدريد آلة لحصد الألقاب مع الفريق الأبيض، حيث يملك حاليا تسعة ألقاب بعد التتويج بمونديال الأندية في المغرب.

وجاءت أربعة من هذه الألقاب بين عامي 2013 و2015 (دوري أبطال أوروبا، وبطولة الكأس وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية)، وخمسة منذ عودته في عام 2021 (دوري أبطال أوروبا، الدوري الإسباني، كأس السوبر الأوروبي، كأس السوبر الإسباني وكأس العالم للأندية).

وبهذا اللقب كسر أنشيلوتي أيضًا التعادل بينه وبين نجم تدريبي آخر في تاريخ مقاعد بدلاء الملكي، هو لويس مولوني، حيث كان كلاهما يملك ثمانية ألقاب، لكن "كارليتو" حصد اللقب التاسع بعد فوزه بكأس العالم للأندية في الرباط ليأتي في الترتيب الثالث على منصة التتويج في تاريخ الفريق الأبيض، حيث فقط زيدان يتفوق عليه (11 لقباً) وميغيل مونيوز (14).

أنشيلوتي يتفوق على "زيزو"

لكن أنشيلوتي هو المدرب الذي حقق أكبر عدد من الانتصارات والألقاب في المباريات التي خاضها: حيث فاز بالألقاب التسعة في 209 مباريات، بمعدل لقب واحد كل 23.2 مباراة، متفوقا على زيدان الذي فاز بلقب كل 23.9 مباراة.
ويملك أنشيلوتي رقما أفضل من ميغيل مونيوز (فاز بلقب كل 43.2 لقاء)، وغيره من المدربين اللامعين في تاريخ الميرنغي، مثل فيسنتي ديل بوسكي (لقب كل 35.1)، وليو بينهاكر (32.8) و(59.3) لجوزيه مورينيو.
ولدى أنشيلوتي، الذي تراجعت نتائجه أخيراً في مسابقة الليغا، حيث يحتل الفريق المركز الثاني بفارق 11 نقطة عن برشلونة المتصدر لكنه لعب مباراة أقل، مجال لتحسين أرقامه من الآن وحتى نهاية الموسم، حيث يملك الفريق الأبيض ما بين 22 و28 مباراة أخرى، اعتمادا على تقدمه في مسابقة كأس الملك (هو في الدور نصف النهائي)، وفي دوري أبطال أوروبا (في دور الـ16)، وهو ينافس على ثلاثة ألقاب حاليا. 
وفي الوقت نفسه، يحتفظ الإيطالي بنسبة فوز تصل إلى 72.7% من المواجهات التي خاضها مع الملكي (152 من 209)، متفوقا على مورينيو (71.9%)، زيدان (65.4%)، ولم يتفوق عليه سوى مانويل بيليغريني بنسبة 75%، لكنه قاد الفريق لموسم واحد فقط ولم يفز بأي لقب.
المساهمون