تتويج الأرجنتين ونابولي يجمعه رقم 3 وذكريات مارادونا

05 مايو 2023
مارادونا حاضر في تتويج الأرجنتين ونابولي (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهد موسم 2022ـ2023 تتويجات تاريخية لكل من منتخب الأرجنتين بطل العالم قطر 2022، ونابولي بطل الدوري الإيطالي، حيث انتظر كل منهما سنوات طويلة من أجل حصد لقب طال انتظاره، وفي النهاية عاشت الأرجنتين أياما تاريخية بالتتويج الكبير، وكذلك شهدت مدينة نابولي احتفالات جنونية بعد نجاح فريقها في حصد اللقب قبل 5 أسابيع من نهاية الكالتشيو.

ووحدها الصدف جعلت هناك ارتباطاً تاريخياً بين تتويج ونابولي، وكذلك منتخب التانغو، وهو دييغو أرماندو مارادونا، نجم منتخب الأرجنتين وقائدها في آخر تتويج عالمي، وأسطورة نابولي، واللاعب الذي كان حاضراً في تتويج الفريق رغم رحيله.

فتتويج الأرجنتين، وكذلك نابولي، هو الأول لكل منها منذ رحيل مارادونا في عام 2020، ولكنه الأول أيضا منذ أن ابتعد مارادونا عن منتخب الأرجنتين، وكذلك عن نابولي (دون اعتبار كأس إيطاليا أو كوبا أميركا)، وكأن هناك ترابطا بين فريق مدينة جنوب إيطاليا، والمنتخب الذي يُهيمن في أميركا الجنوبية.

كما أن كل منهما تُوج باللقب بعد سنوات طويلة تعرضت خلالها الجماهير لصدمات قوية وخيبات أمل متكررة، حيث يعود آخر تتويج للأرجنتين بكأس العالم إلى عام 1986 في المكسيك، أما نابولي فإنه لم يتوج بالدوري المحلي منذ عام 1990.

والطريف أن منتخب الأرجنتين تُوج باللقب الثالث في مسيرته في كأس العالم، بعد عامي 1978 و1986، أما نابولي فقد توج بدوره باللقب الثالث في الدوري بعد عامي 1987 و1990، حيث كان الرقم الثالث حاضرا في التتويج، في مصادفة غريبة، كما أن المدة التي فصلت بين تتويج الأرجنتين ونابولي لم تكن طويلة.

وليس غريبا أن يقترن التتويج الثالث للأرجنتين في نهائيات كأس العالم بحصول نابولي على لقب الكالتشيو للمرة الثالثة، ذلك أنه منذ سنوات طويلة أصبح نابولي فريقا يعشقه الأرجنتينيون، وأصبح منتخب التانغو ينافس "الأزوري" في دعم جماهير نابولي.

وقد كان مارادونا حاضرا في ذاكرة منتخب الأرجنتين ونجومه في مونديال قطر، كما أنه حاضر بمدينة نابولي في كل ركن ومكان. ويوم الأحد خلال مواجهة فيورنتينا، ستكون الاحتفالات في الملعب الذي يحمل اسمه، ولكن أيضا إن مدخل معقل نابولي يشهد منذ عامين وجود تصميم للأسطورة.

المساهمون