تايلاند وقرغيزستان منتخبان قادران على إحداث المفاجأة بمجموعة السعودية وعُمان

06 يناير 2024
منتخب تايلاند يسعى لتقديم بطولة مميزة في قطر 2023 (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

لم ينجح منتخب تايلاند في نقل تفوقه على مستوى جنوب شرق آسيا إلى الساحة القارية، لكنه سيكون عازماً على ترك بصمته في المجموعة السادسة من كأس آسيا 2023 التي ستُقام في قطر. 

ويتعيّن على المنتخب التايلاندي أن يكون في أفضل حالاته عندما يواجه منتخبات السعودية وقرغيزستان وعُمان في المجموعة.

تاريخ تايلاند الآسيوي

وخاض التايلانديون خمس مشاركات في كأس آسيا، كانت على التوالي بين نسختي 1992 و2007 من أصل سبعٍ سابقة، وكانت أفضل نتيجة الحلول في المركز الثالث في نسخة 1972، وبعد أن غابت عن النسختين السابقتين، عادت تايلاند إلى المسرح القاري في عام 2019. 

وتأهل الفريق إلى دور الـ16 بعد تعافيه من الخسارة أمام الهند 1-4 في المباراة الافتتاحية بالمجموعة الأولى، قبل أن تنهي الصين رحلته بالفوز 2-1، وسيكون الهدف تقديم أداء أفضل في قطر 2023.

ويجب على منتخب تايلاند التأقلم مع التغيير في الجهاز الفني، بعد تعيين الياباني ماساتادا إيشي مديراً فنياً، وهو الذي تسلّم المهمة خلفاً لمانويل بولكينغ قبل فترة قصيرة.

قرغيزستان وطموح بلوغ الأدوار المتقدمة

وتشارك قرغيزستان في النهائيات للمرة الثانية فقط، لكن المدرب ستيفان تاركوفيتش يريد منهم محاكاة إنجازهم في عام 2019، حيث تأهل الفريق إلى دور الـ16 قبل أربع سنوات.

وسجلت قرغيزستان مشاركة مميزة في نسخة 2019، حيث تأهلت إلى دور الـ16، على الرغم من وقوعها في مجموعة ضمت كوريا الجنوبية والصين، بحسب موقع الاتحاد الآسيوي.

وعلى الرغم من خسارته أمام كلا الفريقين، إلا أن منتخب آسيا الوسطى رفض الاستسلام، وقدم أداءً مذهلاً أمام الفيليبين في مباراته الأخيرة بالمجموعة، ما جعلهم يخرجون بفوز 3-1، وهو ما كان كافياً لتأمين مكان لهم في الأدوار الإقصائية.

وقد انتهت مغامرتهم آنذاك على يد الإمارات، ولكن بعد أداء شجاع حيث احتاج أصحاب الأرض إلى وقت إضافي للتقدم 3-2، لذا سيكون هناك فريق أكثر خبرة في قطر 2023، ومن الأفضل لمنافسي قرغيزستان في المجموعة السادسة عدم الاستخفاف بهم، في الوقت الذي أكد فيه المدرب تاركوفيتش، في تصريح للمصدر ذاته، أن وقوع الفريق في مجموعة صعبة لن يمنعه من استهداف مكان في الأدوار الإقصائية في قطر.

بطولات
المساهمون