تألق عربي في ثامن أيام البارالمبياد.. 6 ميدالية ذهبية و4 برونزيات

06 سبتمبر 2024
تألق نجوم العرب في البارالمبياد (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- **إنجازات الرياضيين العرب**: حصد الرياضيون العرب عشر ميداليات في اليوم الثامن من البارالمبياد بباريس، منها ست ذهبيات وأربع برونزيات. الجزائر رفعت رصيدها إلى عشر ميداليات، تونس ثماني ميداليات، مصر أربع ميداليات، والمغرب ثماني ميداليات.

- **أبطال العرب في اليوم الثامن**: المغربي منصف بوجة، التونسي رؤي جبابلي، الجزائري إسكندر جميل عثماني، الجزائرية صافية جلال، الجزائري عبد القادر بوعامر، المصري محمد المنياوي، والمصرية رحاب أحمد حققوا ميداليات ذهبية وبرونزية.

- **تحطيم الأرقام القياسية**: شهدت البارالمبياد تحطيم أرقام قياسية في سباقات 100 متر و400 متر وسباحة 100 متر و50 متر حرة من قبل الرياضيين الصينيين والروس والسويسريين.

اختتمت فعاليات اليوم الثامن من دورة الألعاب البارالمبية (البارالمبياد)، الجارية وقائعها في العاصمة الفرنسية، وتتواصل حتى يوم الأحد المقبل، إذ كان اليوم الأكثر تميزاً بالنسبة إلى الرياضيين العرب الذين نجحوا في حصد عشر ميداليات ملونة، منها ست ذهبيات وأربع برونزية، لترفع بذلك الجزائر رصيدها إلى عشر ميداليات (خمس ذهبيات ومثلها برونزية)، بينما تملك تونس ثماني ميداليات (ثلاث ذهبيات وثلاث فضيات وبرونزيتان)، ولدى مصر ذهبيتان وبرونزيتان، أما المغرب فلها ذهبية وثلاث ميداليات فضية وأربع برونزية. في المقابل، تنفرد الصين بصدارة جدول ترتيب الميداليات بمجموع 163 ميدالية، من بينها 71 ذهبية، وتأتي بريطانيا ثانيةً برصيد 35 ذهبية، والولايات المتحدة الأميركية في المرتبة الثالثة بـ27 ذهبية.

المغرب والجزائر ومصر تحصد الذهب في البارالمبياد

كانت ثلاث دول عربية على موعد مع الذهب يوم الخميس، إذ توج المغربي منصف بوجة، بالميدالية الذهبية عقب فوزه في سباق 400 متر، محققاً زمناً قدره 48 ثانية و62 جزءاً من الثانية، بينما حل التونسي رؤي جبابلي في المركز الثالث ونال الميدالية البرونزية. من جانبه، أحرز الجزائري إسكندر جميل عثماني، الميدالية الذهبية الثانية له في هذا البارالمبياد، إثر فوزه في سباق 400 متر، محققاً زمناً قدره 47 ثانية و43 جزءاً من الثانية، وحققت الجزائرية صافية جلال، ميدالية ذهبية في مسابقة دفع الجلة سيدات، محققة رقماً بارالمبياً جديداً بعدما بلغت رميتها 11.56 متراً، فيما جاءت مواطنتها صايفي نسيمة، في المرتبة الثالثة وفازت بالبرونزية.

واستطاع الجزائري عبد القادر بوعامر، نيل ذهبية منافسات الجودو لوزن أقل من 60 كيلوغراماً، وأحرز مواطنه إسحاق ولد قويدر، الميدالية البرونزية في الفئة نفسها، وتمكن المصري محمد المنياوي، من الفوز بالميدالية الذهبية في منافسات رفع الأثقال لوزن تحت 59 كيلوغراماً، فيما توجت مواطنته رحاب أحمد، بذهبية وزن أقل من 55 كيلوغراماً، بينما نال الجزائري حسين بتير، برونزية وزن 65 كيلوغراماً.

أرقام قياسية جديدة في البارالمبياد

تواصل تحطيم الأرقام القياسية في البارالمبياد (2024)، إذ أحرزت الصينية، ون شياو يان، ميدالية ذهبية عقب انتصارها في سباق 100 متر، محققة رقماً بارالمبياً جديداً، بزمن قدره 12 ثانية و52 جزءاً من الثانية، فيما توجت الكوبية عمارة دوراند، بالذهبية الثانية في التخصص نفسه، ونال اليوناني أثناسيوس غافيلاس، ذهبية منافسات الرجال، وفازت السويسرية كاثرين ديبرونر، بذهبية سباق 400 متر، محققة رقماً بارالمبياً، بزمن قدره 51 ثانية و60 جزءاً من الثانية، فيما حصدت البلجيكية ليا بايكولا، الذهبية الثانية بالاختصاص ذاته، ونالت الأوكرانية ماريا بومازان، ذهبية منافسات دفع الجلة سيدات، وفازت الصينية ياو خوان بالذهبية الثانية في الاختصاص نفسه، وحقق الإيطالي أوني تابيا، ذهبية منافسات رمي القرص رجال، وفازت المجرية لوكا إكلر، بذهبية الوثب الطويل سيدات.

ونال البولندي رافال زوبر، ذهبية مسابقة تنس الطاولة، وفازت اليابانية وادا ناتسوكي، بالذهبية في منافسات السيدات، بينما في مسابقة تنس الكراسي المتحركة، كانت الذهبية من نصيب زوجي اليابان الذي فاز على هولندا في النهائي، فيما حققت الألمانية ناتاشا هيلتروب، ذهبية منافسات رماية البندقية 50 متراً، كذلك توجت إيطاليا بذهبية الفرق المختلطة، وفاز زوجي الصين بذهبية منافسات البوتشيا، بعد التغلب على إندونيسيا في المباراة النهائية.

وحصدت الفنزويلية فوينتيس موناستيريو، ذهبية رفع الأثقال تحت وزن 50 كيلوغراماً سيدات، وأحرزت الأوكرانية نيكولايشيك ناتاليا، ذهبية مسابقة الجودو لوزن تحت 48 كيلوغراماً، وتوجت الكازاخستانية أكرمال نواتبيك، بذهبية الاختصاص نفسه، وفازت الصينية شي ييجي، بالذهبية لوزن تحت 57 كيلوغراماً، وتوّج الأوزبكي شيرزود ناموزوف، بالذهبية في منافسة أقل من 60 كيلوغراماً.

ووزعت العديد من الميداليات في سباقات الدراجات الهوائية على الطريق البارالمبية، إذ توج بالذهبية كل من الفرنسيين فلوريان جواني وماتيو بوسريدون، والهولنديين ميتش فاليز وجيتز فلات، والأسترالية لورين باركر، والأميركية أوكسانا ماسترز. وفي منافسات السباحة، فازت الروسية ماريا بافلوفا، التي تشارك تحت علم بلد محايد، بذهبية 100 متر سباحة على الصدر سيدات، محققة رقماً عالمياً بزمن قدره دقيقة و26 ثانية وتسعة أجزاء من الثانية، وحققت الألمانية إيلينا كراوزوف، الذهبية الثانية في الاختصاص نفسه، فيما عادت ذهبية الرجال الأولى للهولندي روجر دورزمان، والثانية كانت من نصيب الألماني تاليسو إنجل، ونال الإيطالي أنطونيو فانتين ذهبية سباق 100 متر حرة رجال، محققاً رقماً بارالمبياً جديداً بزمن قدره دقيقة وثلاث ثوان و12 جزءاً من الثانية.

وحطم الصيني جينتشنغ، الرقم القياسي العالمي في سباق 50 متراً حرة رجال، بعدما أنهى السباق في زمن قدره 29 ثانية و33 جزءاً من الثانية، فيما كانت ذهبية السيدات للتخصص نفسه من نصيب البريطانية أليس تاي، ونالت الكندية أوريلي ريفارد ذهبية سباق 400 متر حرة سيدات، وحقق الأسترالي تيموثي هودج، ذهبية منافسات 200 متر حرة، محققاً رقماً بارالمبياً جديداً بزمن قدره دقيقتان و13 ثانية و31 جزءاً من الثانية، وفازت المجرية صوفيا كونكولي، بذهبية السيدات. في المقابل، كانت ذهبية سباق 100 متر تتابع أربع مرات من نصيب الصين.

المساهمون