بنزيمة والكرة الذهبية.. 5 معلومات تكشف أسباب تتويجه

18 أكتوبر 2022
بنزيمة ساهم بفوز ريال مدريد بالألقاب في الموسم الماضي (فرانك فيفي/فرانس برس)
+ الخط -

تمكّن النجم الفرنسي، كريم بنزيمة، من الفوز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في عام 2022، التي تمنحها سنوياً مجلة "فرانس فوتبول" لأفضل لاعب تألق على مدار الموسم، وقد استحق اللاعب ذو الأصول الجزائرية، الحصول على هذه الجائزة بامتياز، وبإجماع كلّ المتابعين، بعد أن نال الإعجاب وتفوق على جميع منافسيه بالضربة القاضية، لخمسة أسباب.

شخصية القائد

لم يكتفِ كريم بنزيمة بكونه يحمل شارة القائد فقط، بل منذ مغادرة البرتغالي كريستيانو رونالدو والإسباني سيرجيو راموس لريال مدريد، أصبح الفرنسي يحمل على كتفيه أدواراً كبيرة في الملعب بتطوير زملائه اللاعبين، ولا سيما الشبان الذين يشاركونه في الخط الأمامي، مثل البرازيليين فينسيوس جينيور ورودريغو، علاوة على لاعب منتصف الملعب الأوروغواياني فيدي فالفيردي.

وقد ظهرت شخصية القائد أكثر من مرة في تحمّله مسؤولية المباريات الكبرى، التي يحملها على عاتقه، ويكون الحل دائماً لبقية اللاعبين، حين تصعب المواجهة على جميع رفاقه، سواء بالتسجيل أو التمرير، أو توفير الحلول لزملائه القادمين من الخلف.

هدّاف بامتياز

تمكن كريم خلال الموسم الماضي من تسجيل 44 هدفاً، من بينها 27 هدفاً في الدوري الإسباني الذي أنهاه هدافاً له، و15 هدفاً في مسابقة دوري أبطال أوروبا، علاوة على هدفين في مسابقة كأس السوبر الإسباني، مع 6 أهداف أخرى مع المنتخب الفرنسي.

لذلك، فقد كان رصيده التهديفي خلال الموسم الماضي عالياً، حيث لم يتفوق عليه إلا المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، الذي سجل مع فريقه السابق بايرن ميونخ الألماني، 50 هدفاً خلال 46 مباراة، بالإضافة إلى 6 أهداف أخرى في 7 مباريات خاضها مع منتخب بولندا.

مفتاح دوري الأبطال

كان "الديك" الفرنسي من أسرار فوز "الملكي" بلقب دوري أبطال أوروبا، ليس فقط بسبب تسجيله 15 هدفاً في المسابقة، بل أيضاً لكونه سجل أهدافاً حاسمة في لحظات مهمة، كان الفريق فيها على قاب قوسين أو أدنى من مغادرة المسابقة، أهمها الثلاثية في مواجهة العودة مع باريس سان جيرمان ضمن الدور الـ16 للبطولة، والـ"هاتريك" في مباراة الإياب أمام تشلسي الإنكليزي على ملعب "ستامفورد بريدج"، كذلك سجل 10 أهداف من جملة 15 هدفاً بين الدور السادس عشر والدور نصف النهائي.

ألقاب بالجملة

افتتح بنزيمة عداده خلال الموسم الماضي، بالفوز بلقب كأس السوبر الإسباني، ثم ساهم مع بقية كتيبة "الميرينغي" في فوز الفريق، بلقبي الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا، وهو إنجاز لم يحققه فريق العاصمة الإسبانية إلا في أربع مناسبات منذ تأسيسه، وقد كانت مساهمة اللاعب ذي الأصول الجزائرية في هذه الإنجازات كبيرة، بفضل إمكاناته الفنية العالية، وحسّه التهديفي الرفيع.

التألق مع الديوك

حاز كريم بنزيمة الإعجاب مع منتخب بلاده أيضاً، بعد أن ساهم في فوزه بلقب دوري الأمم الأوروبية، مباشرة بعد عودته إلى المنتخب، إثر الفترة الصعبة التي مر بها، وخلافاته المتكررة مع المدير الفني ديدييه ديشان التي جرى تجاوزها، ليكون من المفاتيح المهمة في فوز منتخب فرنسا باللقب الأوروبي، الذي أكد حصولهم على لقب المونديال، في روسيا عام 2018، وهو الحدث الذي غاب عنه كريم، بسبب المشكلات مع الجهاز الفني.

وتمكن لاعب ريال مدريد الإسباني في هذه البطولة من تسجيل هدف في المباراة النهائية مع إسبانيا، وهدف آخر أيضاً في مباراة الدور نصف النهائي مع المنتخب البلجيكي، لتكون عودته إلى المنتخب في التوقيت المناسب، بعد أن فقد مكانه خلال الفترة الماضية، ليحتله مهاجم نادي ميلانو الإيطالي، أوليفييه جيرو.

المساهمون