بطولة الأندية العربية: 4 مواجهات تحسم 3 بطاقات

02 اغسطس 2023
السد يسعى للوصول إلى النقطة السابعة (نوشاد تيكايل/Getty)
+ الخط -

تتجه الأنظار نحو حسم 3 بطاقات مؤهلة إلى الدور ربع النهائي في بطولة الأندية العربية، والحضور بين الثمانية الكبار، ومواصلة المشوار في سباق المنافسة على لقب البطولة، عبر 4 مباريات صعبة في المجموعتين الأولى والثانية، للانضمام إلى اتحاد جدة السعودي.

وفي المجموعة الأولى، يدور الصراع بين الترجي التونسي والشرطة العراقي، على حسم ثانية بطاقات المجموعة، والتأهل للدور المقبل مع اتحاد جدة، ويتصدر الاتحاد القمة برصيد 6 نقاط، فيما يملك الشرطة العراقي 4 نقاط، مقابل نقطة للترجي ثالثاً.

ويلتقي الشرطة العراقي نظيره اتحاد جدة في مباراة صعبة للأول الساعي للتعادل على الأقل من أجل حسم الوصافة، فيما يمنحه الفوز بطاقة التأهل أيضاً، والصعود متصدراً لجدول الترتيب.

ويدخل الشرطة العراقي المواجهة وهو يراهن على مفاتيح لعبه، ممثلة في أحمد باسل وعلاء الزهرة وأحمد فرحان ومناف هاشم وعبد المجيد بوبكر وإدريسا وأمير صباح وفيصل جاسم، مع اللعب بطريقته الرقمية المعتادة (4-3-3).

في المقابل، قد يدفع البرتغالي نونو سانتو، مدرب اتحاد جدة، بالبدلاء مع عدد قليل من العناصر الأساسية في ظل حسمه التأهل رسمياً للدور المقبل، يتصدرهم كورنادو وعبد الرزاق حمد الله ورومارينهو، واللعب بطريقة رقمية (4-3-3) في المواجهة.

وفي "الديربي" التونسي الكبير، يلتقي ناديا الترجي والصفاقسي، بحثاً عن الفوز الأول، وحلم التأهل للترجي إلى الدور ربع النهائي، وإنقاذ مسيرته في البطولة. 

ويملك الترجي نقطة واحدة في جعبته من تعادل وهزيمة، فيما ودع الصفاقسي المنافسات رسمياً بعد خسارته في مباراتين.

ويخوض الترجي غمار المباراة مع مديره الفني معين الشعباني، تحت مظلة انتقادات عنيفة تعرض لها المدرب بسبب غياب الانتصارات، ويراهن الترجي على عناصره الرئيسية، مثل أسامة بوقرة ويوسوفو أومارو وإيوالا وغيث الوهابي وياسين مرياح ومحمد أمين توغاي، في تحقيق الانتصار الأول، والوصول للنقطة 4، على أمل تعثر الشرطة العراقي وخسارته أمام اتحاد جدة.

وتعد المباراة تحصيل حاصل بالنسبة إلى الصفاقسي، الذي يلعب بحثاً عن فوز شرفي يدعم به موقفه في جدول ترتيب المجموعة، ويصالح جماهيره بعد المشاركة المخيبة للآمال، والتي كتبت رحيل المدرب المصري حسام البدري عن تدريب الفريق.

وفي المجموعة الثانية، يخوض نادي السد القطري تحدياً كبيراً، عندما يلتقي أهلي طرابلس الليبي في مباراة صعبة للفريقين، تحت شعار لا بديل عن الفوز لحصد الانتصار، وبلوغ الدور التالي.

ويملك السد 4 نقاط يحتل بها صدارة جدول ترتيب المجموعة، ويكفيه التعادل بأية نتيجة لحسم الصعود، بعدما فاز على الهلال السعودي (3-2) في مباراة مثيرة في الديربي الخليجي الكبير، وسبقه التعادل مع الوداد المغربي، فيما يملك الأهلي بطرابلس نقطتين، وليس أمامه سوى الفوز في اللقاء، لحصد بطاقة التأهل.

ويدخل السد المباراة مع مدربه البرتغالي برونو ميغيل في حالة معنوية طيبة، بعد الفوز الغالي على الهلال (3-2)، ويراهن على مجموعة متألقة من اللاعبين، مثل بغداد بونجاح وأكرم عفيف وحسن الهيدوس وخوخي بوعلام وأحمد بدر وماتيوس وعلي أسعد وطارق سلمان.

ويخوض الأهلي طرابلس اللقاء مع مدربه طارق جراية، وهو يعتمد على قوته الضاربة، يتقدمها أنيس سلتو وعلي أبوعرقوب والهلالي ومؤيد جدول ونور الدين قليب ومحمد المنير وأحمد التربي وهيثم العيوني وكارمو ومحمد نشنوش حارس المرمى، بطريقة (4-3-3).

وفي المجموعة نفسها، يلتقي الهلال السعودي فريق الوداد المغربي في مباراة أخرى صعبة للفريقين، ويملك الهلال نقطة واحدة، مقابل نقطتين بالنسبة للوداد، وكلاهما يسعى للفوز، مع ترقب فوز السد أو تعادله مع الأهلي.

ويعوّل الهلال ومدربه جيسوس على قوته الضاربة مثل ميشيل وسالم الدوسري وسافيتش وروبن نيفيز وكوليبالي، في حسم النتيجة لصالحه مع اللعب بطريقة (4-3-3) ومحاولة حل الأزمة الهجومية، في ظل افتقاد الهلال لرأس الحربة الصريح الهداف.

ويضع الوداد ومدربه عادل رمزي الآمال على تشكيلة قوية تضمّ كلًّا من زكريا دراوي وإسماعيل المترجي وإلياس شيتي وأيوب العملود وزولا وزهير المترجي والحميود ومحمد أوناجم، بطريقة لعب (4-3-3)، وسط تركيز كبير من جانب رمزي على نجوم الوسط في حسم النتيجة لصالحه، وحصد بطاقة التأهل إلى الدور المقبل.

المساهمون