بطاقات حمراء وركلات جزاء غير محتسبة بين برشلونة وأتلتيكو مدريد.. الشريف يوضح

09 يناير 2023
كشف الشريف عن رأيه بما حدث في مباراة برشلونة وأتلتيكو مدريد (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت المواجهة التي جمعت بين نادي أتلتيكو مدريد وضيفه برشلونة في ملعب "سيفيتاس ميتروبوليتانو"، الأحد، ضمن منافسات الأسبوع الـ16 من الدوري الإسباني لكرة القدم، عدداً من الحالات التحكيمية، التي أثارت التساؤلات بين الجماهير، بسبب قرارات الحكم لويس مونويرا.

وكشف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف، عن رأيه بما حدث في المواجهة بين أتليتكو مدريد وضيفه برشلونة، بقوله: "في الدقيقة الثالثة ببداية المباراة، هجمة مرتدة قطعت من قبل لاعبي برشلونة، ووصلت لأنسو فاتي".

وتابع: "حاول فاتي تسديد الكرة من مسافة قريبة جداً، لكن ستيفان سافيتش مدافع أتلتيكو مدريد قام بعملية انزلاق لقطع الكرة بساقه اليمنى، إلا أن الكرة اصطدمت بالأرض والركبة اليمنى وتعود لليد الساقطة على الأرض نتيجة عملية الانزلاق، التي قام بها المدافع، وبالتالي قرار الحكم صحيح بعدم احتساب ركلة جزاء، لأن الكرة ارتدت من اللاعب للأرض وبعدها لمهاجم برشلونة، ولا وجود لمخالفة تستحق ركلة جزاء".

وعن الحالة الثانية في الدقيقة العاشرة، أجاب الحكم الدولي السابق: "هجمة منظمة لبرشلونة وصلت الكرة فيها داخل منطقة الجزاء إلى لاعب برشلونة، الذي حاول المرور عبر تحويل مسار الكرة، لتجاوز منافسه رينيلدو ماندافا مدافع أتلتيكو مدريد".

وأردف: "قام رينيلدو ماندافا بتثبيت قدمه على الأرض، فيما حرك لاعب برشلونة قدمه إلى الأمام ولامس قدم منافسه، ليسقط داخل منطقة الجزاء، لكن الحكم أمر بمواصلة اللعب، لأن قراره كان صحيحاً بعدم وجود مخالفة".

وحول صحة هدف برشلونة، أوضح الشريف: "قام ماندافا مدافع أتلتيكو مدريد بمد ساقه في محاولة الحصول على الكرة، والتحم بعملية التحام مشروعة مع لاعب برشلونة، الذي استطاع تمرير الكرة إلى عثمان ديمبيلي، وسجلها في شباك خصمه، وبالتالي الهدف صحيح".

ومضى قائلاً: "الكرة كانت في مجال المنافسة بين اللاعبين، وكلاهما لم يقوما بعملية عرقلة أو شد أو دفع أو مسك، وإنما اكتفيا بمد ذراعهما تجاه بعضهما، حيث استطاع لاعب برشلونة اقتناص الكرة وتمريرها لزميله، وقرار الحكم كان صحيحاً باحتسابه، رغم اعتراضات لاعبي أتلتيكو مدريد".

أما عن عدم احتساب ركلة جزاء لصالح أتلتيكو مدريد قبل نهاية الشوط الأول، فأوضح الحكم الدولي السابق: "كرة مسددة من مسافة قريبة تصطدم باليد الملاصقة لصدر مدافع برشلونة أراوخو، وبالتالي القرار كان صحيحاً بعدم احتساب ركلة جزاء، لعدم وجود مخالفة على لاعب برشلونة".

وقبل نهاية المباراة طالب أتلتيكو مدريد بركلة جزاء، لكن الحكم أمر باستمرار اللعب، وعن هذه الحالة قال الشريف: "ألفارو موراتا سقط في منطقة جزاء، بعدما حاول المرور بين 3 لاعبين من برشلونة".

واستطرد: "عندما رأى موراتا نفسه بين كماشة من اللاعبين، وفرصة الوصول للكرة والسيطرة عليها صعبة، ما جعله يفكر بالسقوط داخل منطقة الجزاء، لكن الحكم كان قريباً وأمر باستمرار اللعب، رغم الضغوط التي تعرض لها، وبالتالي كان قراره صحيحاً بعدم وجود ركلة جزاء لصالح أتلتيكو مدريد".

ولم تمر المواجهة الصعبة دون قيام الحكم بإشهار الورقة الحمراء في وجه لاعب برشلونة وأتلتيكو مدريد، وهو ما علق عليه جمال الشريف بقوله: "في الدقيقة الـ92 قام لاعب برشلونة توريس بعملية مسك من الرقبة والرأس لمنافسه سافيتش مدافع أتلتيكو مدريد وأسقطه أرضاً".

واختتم الحكم الدولي السابق حديثه: "قام مدافع أتلتيكو مدريد بالرد على ما فعله لاعب برشلونة، وهو سلوك أو جولة من الصراع والكرة بعيدة، هنا الحكم اضطر لإيقاف اللعب بسبب تواجد سلوك مشين (استخدام الأيدي بين اللاعبين لإسقاط كل منهما للآخر)، وقام بطرد اللاعبين نتيجة وجود مشاجرة بينهما، وبالتالي قراره كان صحيحاً واستئناف اللعب بالإسقاط".

المساهمون