بصمة صفقات الباريسي غائبة في الدوري الفرنسي فهل تحضر في الأبطال؟

19 سبتمبر 2023
مبابي وأسينسيو سجلا معظم أهداف الباريسي (كزافييه لين/Getty)
+ الخط -

فشل باريس سان جيرمان في تحقيق بداية قوية في منافسات الدوري الفرنسي في حملة الدفاع عن لقبه، حيث انقاد الفريق إلى خسارته الأولى في منافسات الأسبوع الخامس أمام فريق نيس بنتيجة 3ـ2، ليتجمّد رصيده عند 8 نقاط من 15 نقطة ممكنة.

وهذه البداية المتعثرة لم تكن متوقعة، خاصة أن الفريق قام بصفقات قوية غير أن المدرب لويس إنريكي، الذي اعتبر منذ أيام في مؤتمر صحافي أن ميركاتو الباريسي كان مثالياً، لم يقدر على قيادة الفريق لحصد أكبر عدد من النقاط، وهو يملك ثاني أضعف بداية للفريق منذ عام 2007.

وبرز الفرنسي كيليان مبابي، ليصنع انتصارات الباريسي، ذلك أن الفريق تعثر في المواجهة الأولى التي غاب عنها مبابي (0ـ0)، وخلال الأسبوع الثاني سجل أول أهداف الفريق هذا الموسم في مواجهة تولوز ثم سجل هدفين في مواجهة لانس وهدفين في مواجهة ليون، وأكمل البداية القوية بثنائية جديدة في مرمى نيس، رافعا رصيده إلى 7 أهداف خلال 4 مباريات شارك فيها.

ومن مجموع 10 أهداف سجلها الفريق، فإن مبابي سجّل أكثر من نصف أهداف الفريق في وقت غابت فيه بصمة بقية المنتدبين، وخاصة عثمان ديمبيلي القادم من فريق برشلونة الإسباني، الذي لم يساهم في هذه الأهداف عبر الصناعة أو التسجيل ولم يظهر بمستواه المتوقع رغم أن الآمال كانت معلقة عليه لمساعدة الفريق بعد رحيل نيمار وميسي، وكذلك المهاجم البرتغالي راموس، القادم من فريق بنفيكا، حيث غابت بصمته بشكل لافت ولم يترك أثراً في كل المباريات التي شارك فيها وبات مهدداً بفقدان مكانه الأساسي.

أما المهاجم راندال كولو مواني، فإنه شارك لفترة قصيرة إلى حدّ الآن، ولهذا لا يُمكن انتظار الكثير منه حيث شارك في نهاية اللقاء أمام نيس، بعد أن غاب عن مواجهة ليون بسبب إصابة تعرّض لها قبل ساعات قليلة من المواجهة وأجلت حضوره.

والمنتدب الوحيد الذي سجّل أهدافاً إلى حدّ الآن، هو الإسباني ماركو أسينسيو الذي أحرز هدفين بعد بداية متعثرة وانتقادات في أول مواجهتين بسبب عدم قدرته على صنع الفارق، وغياب تأثيره ولكن مستواه تحسّن منذ أن كوّن رفقة مبابي ثنائي الهجوم في مواجهتي لانس وليون. وسجل المغربي أشرف حكيمي هدفاً بدوره في مواجهة ليكون الهداف الثالث في الفريق.

ويأمل الباريسي في أن يظهر المنتدبون الجدد بمستواهم الحقيقي، انطلاقاً من منافسات دوري أبطال أوروبا التي تنطلق اليوم بمواجهة قوية مع بوروسيا دورتموند الألماني، ذلك أن هذه المسابقة هي الهدف الأساسي بالنسبة إلى الفريق ويحتاج خلالها إلى أداء أفضل من المنتدبين الجدد.

المساهمون