"برشلونه"يغيب عن المربع الذهبي للمرة الأولى منذ 7 سنوات

10 ابريل 2014
تاتا مارتينو خلال مباراة الأمس امام اتليتكو مدريد (getty)
+ الخط -

ودّع فريق برشلونة الإسباني منافسات بطولة دوري أبطال أوروبا من الدور ربع النهائي للمرة الأولى منذ سبع سنوات، وذلك بعد خسارته أمام مواطنه أتلتيكو مدريد بهدف نظيف، في المباراة التي أقيمت بينهما مساء الأربعاء على ملعب "فيثنتي كالديرون".

وأطاح فريق أتلتيكو مدريد آمال مواطنه برشلونة بالصعود إلى نصف نهائي البطولة الأوروبية للعام الثامن على التوالي، بعدما تغلب عليه بنتيجة (1-0) في المباراة التي جمعت بينهما على ملعب "فيثنتي كالديرون" بالعاصمة الإسبانية مدريد في إياب دور الثمانية للبطولة.

ولم يغب النادي الكاتالوني عن المربع الذهبي للبطولة منذ موسم (2006-2007)، حين ودع آنذاك البطولة "آنذاك" رغم فوزه بهدف من دون مقابل على فريق "ليفربول" الإنجليزي، حيث خرج من البطولة بقاعدة الهدف خارج الملعب بهدفين، بعدما كان فريق "الريدز" قد تفوق بهدفين مقابل هدف في مباراة الذهاب التي أقيمت على ملعب "كامب نو".

واستهل نادي برشلونة هذا السجل الرائع في آخر موسم له تحت قيادة مدربه الأسبق الهولندي فرانك ريكارد، بعدما تفوق على نادي شالكة الألماني ذهاباً، وإياباً، قبل أن يودع المسابقة في نصف النهائي أمام مانشستر يونايتد.

كذلك نجح النادي الكاتالوني في الصعود إلى نصف نهائي البطولة الأمجد أوروبياً في جميع المواسم الأربعة التي تولى فيها مدربه الأسبق بيب غوارديولا رأس الإدارة الفنية لفريق البلاوغرانا.

أما في الموسم الماضي، فقد تعادل الفريق الكاتالوني مع ضيفه باريس سان جيرمان الفرنسي بهدف لكل منهما في موقعة نارية على أرضية "كامب نو" ضمن إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، ليتأهل "البلاوغرانا" - تحت قيادة مدربه السابق تيتو فيلانوفا - إلى المربع الذهبي بفضل قاعدة الأهداف المسجلة خارج القواعد بعدما انتهى الفصل الأول من المواجهة بالتعادل بنتيجة 2-2 في حديقة الأمراء.

لكن نادي أتلتيكو مدريد نجح في وضع حد لسيطرة مواطنه نادي برشلونة، والذي فرض نفسه كأحد أعمدة كرة القدم الأوروبية، حيث تربع على عرش دوري الأبطال مرتين من أصل النسخ الأربع الأخيرة، بينما ضمن حضوره بنحو دائم في المربع الذهبي منذ موسم 2007/2008، وهو إنجاز لم يسبق لأي فريق آخر أن حققه منذ اعتماد الشكل الحالي لهذه المسابقة في موسم 1992/1993.

المساهمون