برشلونة يواجه جيرونا بديربي كتالونيا والهدف الثأر من رباعيات الموسم الماضي

15 سبتمبر 2024
برشلونة يتصدر ترتيب الليغا حالياً (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- برشلونة يواجه جيرونا في المرحلة الخامسة من الدوري الإسباني، ويسعى للثأر بعد خسارته في المباراتين السابقتين الموسم الماضي.
- جيرونا يتمتع بسلسلة انتصارات قوية في ديربي كتالونيا، حيث لم يُهزم في آخر أربع مواجهات، وفاز بآخر مباراتين دون استقبال أهداف.
- برشلونة فاز بثلاث من مبارياته الأربع خارج أرضه ضد جيرونا، لكنه يعاني من أسوأ سلسلة هزائم في ديربي كتالونيا منذ 1967.

يحل فريق برشلونة ضيفاً على نظيره جيرونا، اليوم الأحد، في المرحلة الخامسة من الدوري الإسباني لكرة القدم، في قمة ستُقام على استاد مونتيليفي. ويأمل البرسا الثأر من جيرونا، الذي فاز بكلتا مباراتيهما في الدوري الإسباني الموسم الماضي، ليصبح رابع فريق فقط في تاريخ المسابقة ينتصر على برشلونة في مناسبتين بالموسم ذاته، مع تسجيل أربعة أهداف أو أكثر في كل منهما، بعد ريال مدريد في موسم 1929-1930، وفالنسيا في 1941-1942، وسالامانكا في 1997-1998.

وفاز برشلونة بثلاث من مبارياته الأربع خارج أرضه ضد جيرونا في الدوري الإسباني (خسارة واحدة)، فقط فياريال (أربعة)، تمكن من تحقيق انتصارات أكثر خارج الأرض ضد جيرونا في الدوري (ريال بيتيس أيضاً ثلاثة). وخسر البرسا آخر مباراتين بديربي كتالونيا في الدوري الإسباني، وهي أسوأ سلسلة له في المسابقة منذ يناير/ كانون الثاني 1967 (مباراتان).

وفي مرة واحدة فقط في تاريخ المسابقة بأكملها، عانى برشلونة سلسلة أطول من الهزائم أمام الفرق الكتالونية (أربع هزائم متتالية أمام إسبانيول بين عامي 1940 و1942). ويستمتع جيرونا بأفضل سلسلة انتصارات، وأطول سلسلة دون هزيمة (ثلاثة انتصارات وتعادل في أربع مواجهات) في ديربيات كتالونيا بمسيرتهم بأكملها في الدوري الإسباني، وفاز جيرونا بمباراتي الدوري الإسباني الأخيرتين، وحافظ على نظافة شباكه في كلتيهما، وسجل ثلاثة انتصارات متتالية فقط، في مارس/ آذار 2018، تحت قيادة بابلو ماشين، دون استقبال أي أهداف في "الليغا".

المساهمون