برشلونة والأزمة الإيجابية: 5 نجوم في مركز واحد

12 اغسطس 2024
انتقل أولمو إلى برشلونة من صفوف لايبزيغ الألماني (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

أعلن نادي برشلونة مؤخراً، انضمام اللاعب الإسباني، داني أولمو (26 عاماً)، قادماً من صفوف لايبزيغ الألماني، في ثاني صفقاته للميركاتو الصيفي، بعد مواطنه باو فيكتور، الذي ارتبط بالنادي الكتالوني حتى عام 2030.  ويمكن لنجم خط وسط المنتخب الإسباني، اللعب بصفة صانع ألعاب وعلى الأجنحة، لكنه يؤدي بشكل أفضل في مركز الجناح، وهو الأمر الذي يمنحه حظوظاً كبيرة مع المدرب الألماني، هانسي فليك، الذي يعتمد خطة لعب 4-2-3-1.

5 نجوم في برشلونة بمركز واحد

حصل نادي برشلونة على نجم من العيار الثقيل، بإبرام صفقة أولمو، لكنه بات يعاني أزمة "إيجابية"، بحسب تقرير صحيفة ماركا الإسبانية، أمس الأحد، من خلال وجود أكثر من نجم في مركز صانع الألعاب، إذ سيتنافس غوندوغان وفيرمين لوبيز وبيدري وبابلو توري وداني أولمو، على اللعب خلف المهاجم البولندي، روبرت ليفاندوفسكي.

ويُفضل فليك، التشكيل المكون من أربعة مدافعين ومحورين ولاعب وسط وجناحين ومهاجم، ومن خلال هذه الطريقة صنع التاريخ في بايرن ميونخ، عندما فاز بستة ألقاب في عام 2020، وسيحاول أن يفعل الشيء نفسه في برشلونة، وعلى الرغم من أن النجوم الخمسة يمكنهم اللعب في مراكز أخرى، فإنهم في رسم المدرب الألماني يتناسبون مع مركز خط الوسط.

غوندوغان وفيرمين في منافسة شرسة مع أولمو

كان أداء غوندوغان جيداً بما هو لاعب وسط، خلال النصف الأول من موسم 2023-2024، ولكن الدولي الألماني لم يكن في أفضل حالاته، عندما أدى دوره صانع ألعاب خلف المهاجم، وأنهى فيرمين صيفاً مثيراً للإعجاب مع استدعائه للمنتخب الأول في بطولة مهمة مثل "اليورو"، وأدائه المميز في الألعاب الأولمبية. ورغم معاناة بيدري من الإصابة، فإن اللاعب تألق في خط الوسط وصانع ألعاب، في السنوات الأخيرة، فيما يسعى بابلو توري للحصول على دور بديل، رغم أنه فاجأ الجميع بمستواه في الجولة التحضيرية للموسم. وهناك اسم آخر، ينافس في مركز صانع الألعاب، وهو فيران توريس، على الرغم من أنه لعب جناحاً ومهاجماً في برشلونة.

كرة عالمية
التحديثات الحية

والآن، مع وصول داني أولمو، سيكون لدى فليك مهمة توظيف هؤلاء النجوم، ومن الممكن أن يغيّر المدرب الألماني فكرته بالاعتماد على لاعب وسط مهاجم واحد فقط، لكن الحقيقة هي أن أولمو لم يأتِ للجلوس على مقاعد البدلاء، وسيكون من الصعب إزاحة غوندوغان وفيرمين من التشكيل الأساسي، فيما سيكون مركز الجناح الأيسر مخصصاً لنيكو ويليامز، في حال وصوله من أتلتيك بلباو، بينما يعتبر مركز الجناح الأيمن، محجوزاً للنجم لامين يامال.

المساهمون