برشلونة سيد الدفاع في أوروبا: سد عال بقيادة شتيغن

14 فبراير 2023
برشلونة يسير بثبات للتتويج بلقب الدوري الإسباني (Getty)
+ الخط -

يملك فريق برشلونة الإسباني أفضل خط دفاع في أوروبا حالياً بفضل الأداء الدفاعي الكبير الذي قدمه الخط الخلفي وحارس المرمى الألماني، مارك أندريه تير شتيغن، بقيادة المدرب الإسباني، تشافي، الذي صنع واحداً من الأندية القوية دفاعياً وهجومياً.

وتلقت شباك فريق برشلونة في "الليغا" 7 أهداف فقط في 21 مباراة لعبها حتى الآن بمعدل (0,3 هدف كل مباراة)، وهي حصيلة ذهبية لم يُحققها النادي "الكتالوني" في السنوات الماضية، مع التنويه أنه يملك أقوى خط هجوم في الدوري برصيد 43 هدفاً.

وفي مقارنة مع الوضع الدفاعي للأندية الأوروبية، يبرز إلى الواجهة فريق زينيت سان بطرسبرغ الذي تلقت شباكه نفس عدد الأهداف (7)، ولكن مع 4 مباريات أقل من برشلونة، وهناك فريق النجم الأحمر الصربي الذي تلقت شباكه 8 أهداف في 21 مباراة.

ويأتي خلف هذه الأندية فريق آيك أثينا اليوناني وصيف الدوري والذي تلقت شباكه 9 أهداف في 20 مباراة، وهناك أندية مثل سالزبورغ النمساوي وزريغسكي البوسني ولا فيوريتا كوزموس من سان مارينو، تلقت 9 أهداف حتى الآن.

وفي الدوريات الكبيرة ثاني أفضل خط دفاع بعد برشلونة هو فريق نيوكاسل يونايتد الإنكليزي الذي تلقت شباكه 14 هدفاً في 22 مباراة، في حين تلقت شباك متصدر الدوري الإيطالي، نابولي، 15 هدفاً في 22 مباراة حتى الآن.

وتطور مستوى فريق برشلونة الدفاعي كثيراً بفضل تواجد الرباعي، الأوروغواياني رونالد أراوخو، الفرنسي جول كوندي، الدنماركي أندرياس كريستنسن، الإسباني بالدي، وكذلك تركيز تشافي على الضغط وامتلاك الكرة والتمركز الجيد خصوصاً في التحولات السريعة.

ويسعى المدرب تشافي مع فريقه الشاب الجديد القوي للتتويج بجميع الألقاب المُتبقية (الدوري الإسباني، الكأس، الدوري الأوروبي)، خصوصاً بعد التتويج بلقب "السوبر" الإسباني إثر التفوق على فريق ريال مدريد في النهائي (3 – 1) قبل أسابيع.

المساهمون