الوداد يواجه صن داونز في مباراة التأهل إلى المباراة النهائية

20 مايو 2023
الوداد وصن داونز تعادلا بدون أهداف في الذهاب (فرانس برس)
+ الخط -

مهمة شديدة الصعوبة تنتظر نادي الوداد المغربي في رحلة الدفاع عن لقبه بطلاً لدوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، عندما يحل ضيفاً على ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي في ملعب الأخير، في إياب الدور نصف النهائي من عمر موسم 2022-2023، اليوم السبت.

المواجهة المرتقبة هي مباراة الموسم بالنسبة إلى الوداد، لإنقاذ مشواره القاري، وكذلك الحفاظ على فرص الحصول على بطولة كبرى، وإنهاء الموسم بشكل بطولي، كما فعل في الموسم الماضي.

وتبدو الأمور صعبة أمام الوداد، حيث لا بديل أمامه سوى اللعب على نتيجة محددة، سواء الفوز بأية نتيجة أو التعادل الإيجابي بأية نتيجة في عقر دار صن داونز، الذي يحتاج بدوره إلى الفوز بأي فارق تهديفي، سعياً وراء بلوغ الدور النهائي لدوري الأبطال. وتعادل الوداد مع صن داونز بدون أهداف في لقاء الذهاب الذي جمع بينهما على المركب الرياضي محمد الخامس قبل أيام في المغرب، وسط انتقادات كبرى لاحقت لاعبي الوداد، بسبب مستواهم في اللقاء.

ويدخل الوداد المباراة في تحدٍ كبير وصعب، بين إغراءات قدمتها إدارة النادي المغربي للاعبي الفريق، بحثاً عن الفوز، وحصد بطاقة التأهل إلى الدور النهائي، وإغراءات أخرى حازها البلجيكي سفين فاندنبروك المدير الفني، تصدرتها إمكانية الحصول على عقد جديد للعمل في النادي لموسم كامل بعد توليه المهمة قبل أيام قليلة بعقد مؤقت لنهاية الموسم، حال تفوقه على صن داونز دون الانتظار لنهائي دوري الأبطال.

ويخوض الوداد المباراة، وهو يواجه فريقاً شرساً وكبيراً، يُعتبر أكثر الفرق تفوقاً على الأندية العربية في النسخة الجارية لدوري أبطال أفريقيا، وفاز على عدة فرق كبرى في جنوب أفريقيا، مثل الهلال السوداني والأهلي المصري وشباب بلوزداد الجزائري، ويُعتبر مرشحاً قوياً لإحراز اللقب. 

ويراهن سفين فاندنبروك، المدير الفني لفريق الوداد، على تشكيلة قوية من اللاعبين أصحاب الخبرات خاصة المجموعة التي حققت لقب بطل دوري الأبطال مع تدعيمات جرت في أوقات سابقة، مثل يوسف مطيع حارس المرمى المتألق بشكل لافت في الفترة الأخيرة وآرسين زولا ويحيى عطية الله وأمين فرحان وأيوب العملود في الدفاع، وأيمن الحسوني ومؤيد اللافي ويحيى جبران ورضا الجعدي وزهير المترجي في الوسط، ومحمد أوناجم وجونيور سامبو وحميد أحداد في الهجوم، وسط توقعات بأن يلعب مدرب الوداد بأكثر من طريقة رقمية مثل (4-3-3 و4-2-2-2 و4-3-2-1)، وفقاً لسير الأحداث، في ظل امتلاك لاعبيه مرونة تكتيكية والسعي وراء الحد من خطورة لاعبي المنافس الجنوب أفريقي.

وكثف مدرب الوداد من جلساته المعنوية مع لاعبيه في الساعات الأخيرة، لرفع الروح المعنوية، وتأكيد قدرة اللاعبين على تقديم مستوى مميز في مواجهة صن داونز وتحقيق الفوز، وحصد بطاقة التأهل للدور النهائي على ملعب بطل جنوب أفريقيا في ظل امتلاكهم قدرات فنية وبدنية رائعة، بخلاف الدفاع عن لقب بطل دوري الأبطال، وحصد الكأس للمرة الثانية على التوالي.

وتلقى مدرب الوداد تأكيدات طبية بعد لقاء الذهاب، تفيد بجاهزية نجمه السنغالي جونيور سامبو رأس الحربة وهدافه الأول في المشاركة بشكل أساسي، بعدما عانى اللاعب من إصابة قوية في لقاء الذهاب، حرمته من استكمال المواجهة، وهو يمثل قوة تهديفية كبيرة بالنسبة إلى الوداد يعتمد عليها المدرب كثيراً في قيادة الهجوم الودادي. في المقابل، يخوض صن داونز المباراة، وهو يبحث عن سيناريو مكرر، يتمثل في تحقيق انتصارات لافتة على ملعبه، في ظل امتلاكه لخط هجوم قوي من اللاعبين، بطريقة لعب (4-3-3) المفضلة لدى مديره الفني، مع تنفيذ نزعة هجومية في مبارياته على ملعبه بحثا عن الفوز.

ويفتقد صن داونز في المواجهة خدمات الثنائي نيو مايما ومارسيللو أليندي لاعبي الفريق، اللذين تعرضا للطرد في اللقاء الأخير أمام الوداد، وهما من القوة الضاربة التي كان يعوّل عليها صن داونز في تشكيلته.

المساهمون