التاريخ يُعيد نفسه في المونديال: لعنة الكرةِ الذهبية وتصنيفِ فيفا تصدم بنزيمة والبرازيل

12 ديسمبر 2022
نيمار غادر البطولة سريعاً وبنزيمة لم يشارك (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

دخل منتخب البرازيل نهائيات كأس العالم قطر 2022، مرشحاً قوياً للتتويج باللقب ورفع رصيده إلى 6 تتويجات بالمونديال، ولكنه غادر البطولة من الدور ربع النهائي.

وساهم احتلال منتخب البرازيل صدارة تصنيف الاتحاد الدولي، في ترشيحه لحصد اللقب، ولكنه لم ينجح في كسر عقدة المركز الأول في التصنيف الدولي لأفضل المنتخبات التي تلاحق المنتخبات منذ عام 1994، وفق تقرير نشره موقع "سكاي سبورتس 24" الإيطالي.

فمنذ النسخة التي دارت في الولايات المتحدة في عام 1994، لم يكن المنتخب الذي يتصدر ترتيب الفيفا موفقاً في كأس العالم، حيث فشلت كل المنتخبات التي دخلت منافسات كأس العالم متصدرة الترتيب في تحقيق نتائج مميزة وكانت البداية بالمنتخب الألماني عام 1994 والنهاية بمنتخب البرازيل في 2022.

كما أن عقدة الكرة الذهبية لاحقت الفرنسي كريم بنزيمة، الذي غاب عن النهائيات بداعي الإصابة. ومنذ سنوات عديدة، يفشل اللاعب الذي يفوز بهذه الجائزة قبل بداية البطولة في تحقيق نتائج مرضية، بل إن البعض منهم يغيب عن النهائيات أو يواجه منتخب بلاده أزمات.

وكان البرتغالي رونالدو آخر ضحايا الكرة الذهبية في مونديال 2018، حيث غادر منتخب بلاده النهائي منذ الدور ثمن النهائي ولم يتوج رونالدو هدافاً للبطولة رغم تألقه ضد إسبانيا وتسجيل "هاتريك".

المساهمون