التاريخ يساند برشلونة قبل قمة الدوري الأوروبي ضد مانشستر يونايتد

16 فبراير 2023
برشلونة يأمل حصد لقب البطولة (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

يواجه فريق برشلونة الإسباني نظيره مانشستر يونايتد الإنكليزي، الخميس، في قمة مباريات ثمن نهائي لمسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم "يوروبا ليغ".

وقبل القمة المرتقبة، يميل التاريخ لمصلحة الفريق الكتالوني، حيث تَواجه برشلونة ويونايتد 13 مرة سابقا في جميع المسابقات (6 انتصارات لبرشلونة، 3 لمانشستر يونايتد، 4 تعادلات)، وكانت المواجهات الثلاث الأولى في بطولة كأس الكؤوس الأوروبية، بينما العشر الأخرى جاءت في دوري أبطال أوروبا. 

وفاز برشلونة في آخر أربع مباريات جمعت بين الفريقين، وكان آخر فريق خسر مانشستر يونايتد أمامه خمس مباريات متتالية هو ليفربول بين عامي 2000 و2002.

وانتصر مانشستر يونايتد في كل من مبارياته الخمس الأخيرة في المسابقات الأوروبية؛ ومرة واحدة فقط فاز في ست مباريات متتالية، وجاءت في أول ست مواجهات له في موسم 1965-1966 في كأس أوروبا.

وخسر برشلونة خمساً من آخر 11 مباراة أوروبية خاضها في كامب نو (فوزان و4 تعادلات)، وتوزعت الهزائم الخمس السابقة على 101 مباراة بين عامي 2002 و2020.

وسجل روبرت ليفاندوفسكي 45 هدفا في آخر 37 مباراة له في المسابقات الأوروبية، بينما شارك بشكل مباشر في تسعة أهداف في آخر ثلاث مباريات له ضد الأندية الإنكليزية؛ هدفين ضد توتنهام في أكتوبر/ تشرين الأول 2019، هدف واحد وتمريرتين حاسمتين أمام تشلسي في فبراير/ شباط 2020، وهدفين آخرين وتمريرتين حاسمتين ضد تشلسي في أغسطس/ آب 2020، وسيكون هذا أول ظهور للهداف البولندي ضد مانشستر يونايتد.

المساهمون