البطولة العربية: بين "الديربي الكبير" و"كلاسيكو" الكرة السعودية

28 يوليو 2023
تترقب الجماهير رؤية رونالدو في البطولة العربية للأندية (جاي برات/Getty)
+ الخط -

تتواصل سلسلة مباريات بطولة الأندية العربية نسخة 2023، المقامة حالياً في السعودية، عبر 4 لقاءات في اليوم الثاني، تشهد حضوراً لافتاً لعمالقة الكرة في الوطن العربي.

"الديربي الكبير"

تتجه الأنظار في المجموعة الرابعة نحو "ديربي" جزائري-مغربي كبير، حين يلتقي شباب بلوزداد الجزائري نظيره الرجاء المغربي، تحت شعار الفوز وتحقيق ضربة بداية قوية في رحلة المنافسة على قمة ووصافة جدول ترتيب المجموعة، وبلوغ الدور ربع النهائي.

ويدخل شباب بلوزداد أولى مبارياته الرسمية بصفته بطل الدوري الجزائري، تحت قيادة مدربه الجديد سفين فاندنبروك، الساعي للثأر كروياً من الرجاء الذي خسر أمامه في نصف نهائي كأس العرش، حينما كان فاندنبروك مدرباً للوداد قبل أيام قليلة.

ويراهن شباب بلوزداد على تشكيلة قوية من اللاعبين، يتصدرهم ليونيل وامبا وإسحاق بوصوف، نجما الفريق اللذان تألقا في رحلة الحصول على لقب بطل الدوري، إلى جانب الصفقات الجديدة، مثل عبد الرؤوف بن غيث وأسامة درفلو المنتظر أن يكون لهما دور كبير في تشكيلة بلوزداد.

في المقابل، يخوض الرجاء تحدياً صعباً، تحت قيادة مدربه الألماني جوزيف زينباور، الساعي بدوره إلى مصالحة الجماهير، بعد ضياع لقب بطولة كأس العرش، وحصد لقب البطولة العربية أملاً في جائزة مالية كبيرة.

ويراهن الرجاء في المباراة المرتقبة على المجموعة التي ظهرت في بروفة السد القطري الودية، مثل أكسيل ماي وكمارا وآدم النفاتي وبلعمري وبوزوق ومروان فخر، مع اللعب بطريقة (4-3-3) التي يجيدها الفريق المغربي.

مواجهة خليجية

يلتقي الكويت الكويتي ومنافسه فريق الوحدة الإماراتي في "ديربي" خليجي مثير، ضمن المجموعة الرابعة، بحثاً عن الفوز في البطولة العربية للأندية.

ويدخل الكويت الكويتي اللقاء بعد فترة إعداد قوية، والتقى في آخر بروفة ودية له الهلال السعودي، وخسر بأربعة أهداف مقابل هدفين، واطمأن على جاهزية لاعبيه، في مقدمتهم رأس الحربة الهداف طه ياسين الخنيسي، نجم منتخب تونس وهداف الكويت الأول في الموسم المنقضي، وإن كشفت المباراة عن أزمة دفاعية يمر بها الكويت ويحتاج إلى تلافيها.

ويخوض الوحدة المباراة تحت قيادة مدربه بيتسو موسيماني، صاحب الخبرات في المنطقة العربية، وهو يراهن على الصفقات الجديدة الوافدة في الميركاتو الصيفي في تقوية صفوفه، مثل الإيراني أحمد نور الله وعبد الله كاظم وكريستيان جوانكا وخالد بطي، مع اللعب بطريقة (4-3-3) بالشق الهجومي.

كلاسيكو سعودي

وفي المجموعة الثالثة، تتجه الأنظار صوب كلاسيكو سعودي خالص، حينما يقام لقاء القمة المرتقب بين ناديي النصر والشباب في "ديربي" الرياض، بحثاً عن ضربة بداية قوية.

ويراهن النصر على خبرات مدربه الكبير لويس كاسترو، الذي تسلم المهمة قبل أسابيع قليلة، وخاض بروفة ودية أخيراً مع باريس سان جيرمان الفرنسي، بالإضافة إلى قوته الضاربة ممثلة في كريستيانو رونالدو أفضل لاعب أوروبي في التاريخ، ومعه المحترفون الكبار في الوسط أندرسون تاليسكا وفوفانا وبروزوفيتش، إلى جانب عبد الرحمن غريب.

وينتظر أن يبدأ النصر اللقاء معتمداً على طريقة رقمية (4-2-3-1) المفضلة لدى كاسترو، والتي خاض بها المباريات الودية الأخيرة. ويدخل الشباب اللقاء تحت قيادة مديره الفني المؤقت خوان براون، الساعي لتثبيت أقدامه في المنصب من خلال المنافسة على اللقب، مع رهانه على مجموعة من اللاعبين المميزين، مثل حسان تمبكتي وإيفر بانيغا وغوستافو كويلار وجونيور واللعب بطريقة (4-3-3) المفضلة لدى براون التي أدى بها تجاربه الودية الأخيرة.

امتحان الزمالك

وفي المجموعة نفسها، يقام لقاء آخر قوي حينما يلتقي الزمالك المصري منافسه الاتحاد المنستيري التونسي، بحثاً عن فوز أول في المجموعة، وحصد 3 نقاط يدعم بها أي فريق أقدامه في رحلة المنافسة إلى الدور ربع النهائي.

ويدخل الزمالك الجريح البطولة في ظروف معنوية صعبة، بعد الأزمة المالية التي ضربت صفوفه وخسارته أمام الأهلي (1-4) في كلاسيكو الدوري المصري، ويراهن مديره الفني الكولومبي خوان أوسوريو على مجموعة كبيرة من اللاعبين أصحاب الخبرات.

ويأتي في مقدمتهم أحمد مصطفى زيزو ومحمود عبد الرازق شيكابالا، نجما الوسط الهجومي، ونبيل دونغا وإبراهيما نداي وأحمد فتوح وحمزة المثلوثي ومحمد عبد الغني وحسام عبد المجيد وسيف الدين الجزيري ومحمد صبحي، مع الرهان على طريقته المعتادة في الآونة الأخيرة (4-1-4-1) التي يؤدي بها مبارياته.

ويخوض الاتحاد المنستيري المباراة هو الآخر في ظروف صعبة، بعدما رحل عن قيادة الفريق فجأة قبل البطولة بساعات قليلة عماد بن يونس المنتقل لتدريب النجم الساحلي، وتولي طارق الجاني المسؤولية بشكل مؤقت مع تشكيلة جديدة من الصفقات التي جرى استقدامها في فترة الانتقالات الصيفية.

ويعوّل نادي الاتحاد المنستيري على خبرات حارس مرماه الكبير بشير بن سعيد، بالإضافة إلى محمد أمين بن عمر، صاحب الخبرات في الوسط، وبوبكر تراوري رأس الحربة، لتقديم بداية قوية له أمام الزمالك.

المساهمون