البدايات التاريخية في المونديال.. عندما تكون المشاركة الأولى هي الأفضل

لندن

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
20 نوفمبر 2022
البدايات التاريخية والمونديال.. عندما تكون المشاركة الأولى الأفضل
+ الخط -

 

تُعتبر المشاركة في نهائيات كأس العالم حدثاً مميزاً في مسيرة المنتخبات، لما تمثله من أهمية للجماهير التي تدعم منتخباتها وتريد مشاهدتها في أهم حدث رياضي في العالم. كذلك إن المشاركة مهمة أيضاً لكل لاعب، لأن المونديال هو الحدث الكروي الأبرز.

ونجحت عديد المنتخبات في تسجيل حضورها في النهائيات، وخاصة خلال السنوات الأخيرة بعد رفع عدد المنتخبات المشاركة في المرحلة الختامية، ولكن البعض منهما لم ينتظر تعدد المشاركات ليصنع الحدث، بل كان الحضور الأول تاريخياً، وهذه المفاجآت تجعل النهائيات أكثر إثارة، وسنعرض في هذا التقرير أهم المفاجآت التي رافقت الحضور الأول.

تونس تُهدي أفريقيا والعرب الانتصار الأول

نجح المنتخب التونسي في الانتصار خلال ظهوره الأول في النهائيات في عام 1978 في الأرجنتين، في تحقيق الانتصار الأول في سجل المنتخبات الأفريقية والعربية عندما هزم المكسيك 3ـ1، ليفتح الباب أمام تألق الدول العربية أو الأفريقية لاحقاً، والطريف أن المنتخب التونسي انتظر 40 سنة حتى يحقق الانتصار الثاني، وذلك عندما هزم بنما في 2018 بنتيجة 2ـ1.

الأخضر السعودي يشق طريقه بنجاح

تمكن منتخب السعودية من تتويج ظهوره الأول في المونديال، بالوصول إلى الدور ثمن النهائي، رغم خسارة المباراة الأولى أمام هولندا، ولكنه عاد بقوة وهزم المنتخبين، البلجيكي والمغربي، ليتجاوز الصعوبات في مجموعته، ويحقق أفضل نتيجة في مشاركاته المونديالية، رغم أنه حضر بعد ذلك 4 مرات، ولكن دون أن يتجاوز الدور الأول.

العالم يكتشف نيجيريا

تأهل منتخب نيجيريا إلى الدور الثاني من مونديال 1994 في صدارة مجموعته التي ضمت أيضاً الأرجنتين، ليحقق واحدة من أكبر المفاجآت، وخاصة بعد أن اقتربت من إطاحة منتخب إيطاليا في ثمن النهائي، ولكنه خسر اللقاء في الدقائق الأخيرة منه، لكن منتخب الأسود أسعد الجميع.

كرواتيا في المركز الثالث

أحدث منتخب كرواتيا في نسخة فرنسا 1998 مفاجأة كبرى، وذلك خلال حضوره الأول منذ تفكك يوغوسلافيا، حيث حل ثالثاً، وكان قريباً من الوصول إلى النهائي بعد تقدمه على فرنسا في نصف النهائي قبل أن تهتز شباكه مرّتين في وقت قصير ويخسر اللقاء. لكن كرواتيا تركت بصمتها في الظهور الأول التاريخي، وأعلنت بروز منتخب قوي، وتأكد ذلك في نسخة 2018 بوصولها إلى النهائي وخسارتها مجدداً أمام فرنسا.

السنغال تهزم بطل العالم

نجح منتخب السنغال في التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2002 في اليابان وكوريا الجنوبية، ليصل للمرة الأولى إلى الحدث العالمي الكبير، وتوج هذه المشاركة بالوصول إلى ثمن النهائي، وهي أفضل نتيجة له، وقبل ذلك صنع السنغال بقيادة المدرب الفرنسي برونو ميتسو، الحدث بهزم فرنسا بطلة العالم 1998، في اللقاء الأول، لتحدث واحدة من أكبر المفاجآت في المونديال.

ذات صلة

الصورة
الخبير الفني للاتحادين الدولي والأفريقي لكرة القدم بلحسن مالوش

رياضة

خرج الخبير الفني للاتحادين الدولي والأفريقي لكرة القدم بلحسن مالوش عن صمته، وكشف لأول مرة الأسباب الحقيقية التي تقف وراء مغادرته الاتحاد التونسي

الصورة
نغيز يدعم فوزي البززرتي (العربي الجديد/فيسبوك/Getty)

رياضة

حصل المدرب المساعد لمنتخب الجزائر نبيل نغيز (56 عاماً) على دبلوم "كاف برو"، وذلك خلال سلسلة المعسكرات التي نظمها الاتحاد الأفريقي في تونس.

الصورة
 كشف المنذر الكبير أسرار مغادرته للأفريقي (العربي الجديد/Getty)

رياضة

ظهر المدير الفني التونسي، منذر الكبيّر، للمرة الأولى، في وسائل الإعلام، بعد تجربته الأخيرة مع النادي الأفريقي التي استمرت من شهر فبراير إلى مايو

الصورة
تحدث العويران عن حظوظ السعودية في تصفيات المونديال (العربي الجديد/Getty)

رياضة

حلّ أسطورة الكرة السعودية، سعيد العويران (56 عاماً)، ضيفاً على "العربي الجديد"، للحديث عن أسباب تراجع منتخب بلاده، والخسارة أمام منتخب الأردن في التصفيات.

المساهمون