اسكتلندا في "يورو 2020"... العين على مشاركة مشرّفة بعد 20 سنة من الغياب

06 يونيو 2021
هل ينجح منتخب اسكتلندا في التأهل إلى الدور الثاني؟ (Getty)
+ الخط -

غاب المنتخب الاسكتلندي عن بطولة "اليورو" على مدى 16 سنة متتالية وتحديداً في خمس نسخ بين سنوات 2000 و2016، ليعود إلى البطولة الأوروبية بعد 20 سنة من آخر مشاركة رسمية له، والهدف محاولة تحقيق مشاركة مشرّفة تعيد للكرة الاسكتلندية أمجاد فترة السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات، عندما كانت اسكتلندا تتأهل باستمرار إلى بطولات كأس العالم من دون غياب.

لمحة وتاريخ  في "اليورو"

تأهل المنتخب الاسكتلندي إلى بطولة "اليورو" مرتين في تاريخه الكروي، وفي المرة الأولى تأهل إلى نسخة السويد 1992، وودع من الدور الأول بعد أن حقق فوزا وحيدا وخسارتين، وذلك بعد أن بدأ مشواره الأوروبي بخسارة أمام منتخب هولندا بهدف نظيف، ثم لحقها بخسارة ثانية ضد منتخب ألمانيا بهدفين نظيفين، وختم مشواره بفوز يتيم على المنتخب الانتقالي للاتحاد السوفييتي قبل حله.

وفي النسخة الثانية التي شارك فيها منتخب اسكتلندا في بطولة إنكلترا 1996، نافس في المجموعة الأولى مع إنكلترا وهولندا وسويسرا. وبدأ مشواره بالتعادل مع هولندا بدون أهداف، ثم خسر من أمام المنتخب الإنكليزي بهدفين نظيفين، وأخيراً حقق الفوز على منتخب سويسرا بهدف نظيف، ليفشل في التأهل إلى الدور الثاني بسبب فارق الأهداف المسجلة.

وسيحاول في نسخة "يورو 2020"، تقديم مستوى جيد في المجموعة الرابعة الصعبة، وبالتالي تسجيل نتائج جيدة تسمح له بالتأهل لأول مرة إلى الدور الثاني، خصوصاً أنه قدم في المباريات الدولية الودية والرسمية مجموعة قوية من اللاعبين الخبيرين والشباب القادرين على صناعة التأهل.

التصفيات ونقاط القوة والضعف

تأهل المنتخب الاسكتلندي إلى بطولة "يورو 2020" بعد أن حل ثالثاً في مجموعة التصفيات، ثم خوضه للملحق المؤهل ونجاحه في خطف بطاقة مؤهلة عن جدارة واستحقاق. ولعبت اسكتلندا في المجموعة التاسعة إلى جانب منتخبات بلجيكا، روسيا، قبرص، كازاخستان وسان مارينو.

وأنهت اسكتلندا التصفيات في المركز الثالث برصيد 15 نقطة (5 انتصارات و5 خسارات)، وسجل المنتخب 16 هدفاً مقابل تلقيه 19 هدفاً، وبهذا الرصيد نجحت اسكتلندا في التأهل إلى الملحق الأوروبي المؤهل، وأوقعته القرعة ضد الكيان الصهيوني في الدور نصف النهائي.

وتفوقت اسكتلندا في نصف النهائي بركلات الترجيح (5 – 3)، لتتأهل إلى المباراة النهائية وتلعب ضد منتخب صربيا، وتأهلت بعد أن انتهى الوقت الأصلي بالتعادل (1 – 1) وبعدها بركلات الترجيح (5 – 4)، ليضمن المنتخب المشاركة الثالثة في "اليورو" في تاريخه الكروي.

أما بالنسبة لنقاط قوة المنتخب الاسكتلندي، فربما تتمثل بالأطراف القوية وخصوصاً الجهة اليُسرى التي تتمثل بوجود النجم كيران تيرني مدافع فريق أرسنال  وأمامه أندرو روبيرتسون ظهير فريق ليفربول الإنكليزي، والنجمان يمكنهما صناعة اللعب هجومياً، خصوصاً عبر الكرات العرضية القاتلة إلى عمق منطقة جزاء المنافس.

في المقابل، سيكون اللاعب، سكوت ماكتوميناي، نجم خط الوسط الدفاعي في منتخب اسكتلندا، والذي يمكنه أن يلعب في مركز يسمح له ببناء اللعب من الخلف والصعود بالكرة، وكذلك دور قلب الدفاع إلى جانب كل من تيراني وغرانت هانلي في تشكيلة (3 – 5 – 2).

أما نقاط الضعف، فتتركز في قدرة الأطراف والأظهرة على المساندة الهجومية والدفاعية،كي لا يسقط الفريق أمام المرتدات السريعة للمنافس، كما أنه سيفشل في الحفاظ على الكرة ويخرج من تنظيمه الدفاعي في حال ضغط المنافس بقوة عبر الأطراف، وفي حال ظهرت المساحات بين الخطوط سيتعرض المنتخب لمرتدات تسقطه بسهولة.

المجموعة والتشكيلة

يلعب المنتخب الاسكتلندي في المجموعة الرابعة، ويبدأ مشواره في منافسات بطولة "يورو 2020" ضد منتخب تشيكيا، ثم يلعب المباراة الثانية ضد إنكلترا في "ديربي" الكرة البريطانية، ليختتم مشواره في الدور الأول ضد منتخب كرواتيا وصيف مونديال روسيا 2018.

وبالنسبة لتشكيلة المنتخب الاسكتلندي فهي على الشكل التالي: في حراسة المرمى (غريغ غوردون، ديفيد مارشال، جون ماكلاوغين)، وفي خط الدفاع ستكون الأسماء على الشكل التالي (أندرو روبيرتسون، غرانت هانلي، سكوت ماكينا، كيران تيرني، ستيفان أودونيل، ديكلان غالاغير، ليام كوبر، جاك هندري، غريغ تايلو ونايثان باتيسون).

وفي خط الوسط ستكون الأسماء على الشكل التالي (جون ماغين، كالوم ماكغريغور، ستوارت أرمسترونغ، سكون ماكتيموناي، جون فليك، بيلي غيلمور وديفيد تورنبول)، في وقت سيضمُ خط الهجوم (جيمس فوريست، راين كريستي، راين فرايزر، ليندون دايكس، شي أدامز وكيفن نيسبت).

نجوم المنتخب

يضم المنتخب الاسكتلندي الحالي عددا من الأسماء الشابة المميزة والتي يمكنها صناعة الفارق في بطولة "يورو 2020"، ولكن أبرز اسم بشكل مؤكد هو سكوت ماكتوميناي، الذي يُقدم مع فريق مانشستر يونايتد الإنكليزي أداءً مميزاً في موسم 2020-2021. ومثل ماكوميناي منتخب اسكتلندا في 22 مباراة ولم يسجل أي هدف حتى الآن، في وقت لعب مع "يونايتد" 132 مباراة وسجل 14 هدفاً، ويعتبر اليوم من بين أبرز نجوم خط وسط المنتخب الاسكتلندي الذين سيُشاركون في البطولة الأوروبية هذا الصيف.

المدرب

استلم المدرب، ستيف كلارك، تدريب منتخب اسكتلندا في عام 2019، وقاده في 19 مباراة حتى الآن وحقق فيها 8 انتصارات مع 5 تعادلات و6 خسارات، بنسبة انتصارات وصلت إلى حوالي 42%. ويُعتبر كلارك من بين نجوم الكرة الاسكتلندية، وقد لعب مع فريق تشلسي، وحصد معه لقب كأس الاتحاد الإنكليزي في موسم 1996-1997، ولقب كأس الرابطة الإنكليزية في موسم 1997-1998، وكذلك لقب كأس الأندية البطلة في موسم 1997-1998، كما حصد في موسم 1993-1994، جائزة لاعب العالم في فريق "البلوز".

تعرف على منتخب اسكتلندا في "يورو 2020"
المساهمون