اتهامات لتيباس بحرمان برشلونة من كوندي تدفعه للرد بالعربية.. ما القصة؟

28 اغسطس 2022
من المتوقع أن يخوض كوندي مباراته الأولى ضد بلد الوليد (أليكس كاباروس/Getty)
+ الخط -

أنهى فريق برشلونة الإسباني تسجيل لاعبه الأخير، الفرنسي جول كوندي، وسط استغراب وعلامات استفهام كثيرة، إذ لم يحسم مجلس إدارة النادي أي شرط من الشروط التي فرضها "الليغا" لتخفيف مشاكله المادية، لكنه حسم أمر مدافعه الذي سيكون متاحا لخوض مباراة بلد الوليد.

واختلطت مشاعر جماهير فريق برشلونة بين فرحة لتأهيل مدافعهم الواعد، وغضب من رئيس رابطة كرة القدم الإسبانية، خافيير تيباس، الذي أمسى يواجه مشاكل كبيرة واتهامات خطيرة.

انتقال مقابل خطة تضمن التأهيل

وسعى رئيس نادي برشلونة، جوان لابورتا، ومجلس إدارته إلى تحقيق الاستقرار في التشكيلة، وضمان ضم نجوم جدد من أجل تحقيق الانطلاقة القوية، وبهذا ضم جول كوندي لتدعيم الدفاع بطلب من تشافي، ورغم أن الفترة صادفت عجزاً اقتصادياً منع تأهيل اللاعبين الجدد، لكن الفرنسي تلقّى ضمانات بإيجاد حلول لكل العقبات.

برشلونة يضخ الأموال والرابطة تمنع التأهيل

وأقبل نادي برشلونة على بيع نسب من رافعاته المتمثلة في حقوق البث التلفزيوني، ودعم خزينته بمئات الملايين بغاية الموازنة بين قيمة المداخيل والمصاريف. وأمام الوضع وتحسّن الجانب الاقتصادي، بقي الرد سلبياً من رابطة كرة القدم الإسبانية، بمنع تأهيل اللاعبين ومن بينهم كوندي، وهو ما طرح تساؤلات حول الأسباب الحقيقية وراء هذا التأخير.

تأهيل البعض وكوندي في الانتظار

مع تحسّن الوضع المالي وإيفاء بعض شروط رابطة كرة القدم، نجح نادي برشلونة في تأهيل عدد من لاعبيه الجدد وكذا الذين مددوا عقودهم مثل ديمبيلي وسيرجي روبيرتو، لكن كوندي بقي في قائمة الانتظار، وهو ما أثار غضبه وتخوف الجماهير من رحيله، خاصة أن اللوائح تضمن له حرية المغادرة صوب فريق آخر.

قلق وضغط وكيل كوندي

غاب كوندي عن المباراة الافتتاحية للدوري الإسباني، في وقت كان تشافي بحاجة لخدماته، ثم استمر الغياب في المباراة الثانية ليزيد حدة القلق من عدم قدرة الفريق على تأهيله، في ظل انتشار الإشاعات والمغالطات حول الموضوع، وهو ما دفع وكيل أعمال الدولي الفرنسي للضغط والمطالبة بإيجاد حل سريع.

برشلونة يعجز عن فهم مطالب الرابطة

من أجل إنقاذ الوضع، لجأ نادي برشلونة لتفعيل الرافعة الرابعة وتوفير قيم مالية تضمن تأهيل لاعبه الفرنسي، كذلك لاعبين آخرين من المرتقب وصولهم قبل نهاية "الميركاتو". لكن رابطة كرة القدم ورئيسها تيباس رفضوا تأهيل المدافع مرة ثانية، مما خلق حالة استغراب وسط إدارة النادي الكتالوني.

مطالب ببيع لاعبين وتخفيض رواتب

من بين الحلول التي كانت إجبارية لبرشلونة من أجل تسجيل الجدد هو بيع بعض اللاعبين والتخلص من رواتبهم العالية، أو إقناعهم بتخفيض رواتبهم بما يسمح بتسجيل زملائهم الجدد، لكن مهمة الفريق لم تكن سهلة، بما أن أغلب الأسماء المرشحة للرحيل رفضت ذلك، ومن بينهم مارتن برايثويت ودي يونغ، وهو ما زاد الطين بلة.

انفراج الأزمة واتهامات لتيباس

لم يتوقع عشاق النادي البرشلوني أن تنفرج الأزمة ويسجل لاعبهم جول كوندي دون أي إجراءات جديدة، حيث أهلته الرابطة في وقت لم يرسم الفريق بيع مدافعه، صامويل أومتيتي، ولم يخفض أي لاعب راتبه بشكل نهائي، أمر جعل جماهير الفريق تشكك في نوايا الرئيس خافيير تيباس، ووجهت له اتهامات بأن هيئته أخطأت في تطبيق القوانين وتقدير الوضع المالي للفريق، وهو ما ضيع عليهم تواجد لاعبهم في أول جولتين.

تيباس يرد باللغة العربية

وجّه أحد المشجعين العرب اتهامات لتيباس بالتسبب في تأخر التسجيل عبر تغيير معايير هيئته لمنع برشلونة من تأهيل لاعبيه، وهو ما دفع الرئيس الإسباني للرد عليه باللغة العربية، في حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إذ كتب: "ما يقوله هذا الشخص عار تماماً عن الصحة، الليغا لم تعدل أي معيار على الإطلاق وكل المعايير تم التصديق عليها من قبل جميع الهيئات المختصة".

المساهمون