أنشيلوتي وسيميوني: تاريخ مواجهات مثير بين المدربين في "ديربي مدريد"

25 فبراير 2023
أنشيلوتي يأمل بمواصلة أرقامه المميزة ضد سيميوني (ديفيد راموس/Getty)
+ الخط -

يستعد ريال مدريد لاستضافة جاره أتلتيكو مدريد، السبت، على ملعب "سانتياغو بيرنابيو"، في قمة مباريات الأسبوع الـ23 من الدوري الإسباني لكرة القدم، وعين الفريق الأبيض على مواصلة سلسلة النتائج الإيجابية والضغط أكثر على برشلونة المتصدر. فيما يصارع الزوار من أجل التأهل إلى دوري الأبطال في الموسم المقبل.

وسلّطت صحيفة "ماركا" الإسبانية، الجمعة، الضوء على أرقام "الديربي"، والمواجهة المنتظرة بين المدربين، الإيطالي كارلو أنشيلوتي والأرجنتيني دييغو سيميوني، منذ أن تقابل الثنائي لأول مرة قبل تسع سنوات.

تفوّق أبيض في الديربي

وستكون المواجهة التي يستضيفها ملعب "سانتياغو بيرنابيو"، هي الـ232 بين الجارين في جميع المسابقات عبر التاريخ، منها 171 مباراة في الدوري الإسباني، 43 بكأس ملك إسبانيا، و9 بدوري أبطال أوروبا، و4 بكأس الدوري، و3 ضمن كأس السوبر الإسباني، ومواجهة أخرى بكأس السوبر الأوروبي.

ومن خلال المباريات الـ231 السابقة بين الفريقين، نجح الملكي في الفوز بـ115 لقاء، فيما تفوق "الروخيبلانكوس" 57 مرة، وعاد التعادل بينهما في 59 مواجهة. في المقابل، سجل ريال مدريد 381 هدفاً ضد أتلتيكو، واستقبلت شباكه 285 هدفاً.

أما بالنسبة لأرقام الفريقين في الدوري الإسباني، فتواجه ريال مدريد وأتلتيكو مدريد 171 مرة، حقق من خلالها النادي الأبيض 91 فوزاً، وانهزم في 40 لقاءً، وتعادلا في 40 مواجهة.

بداية الصراع بين أنشيلوتي وسيميوني

وتواجه أنشيلوتي وسيميوني في 17 مباراة بالديربي، وعلى مرحلتين مختلفتين، وكانت 13 مواجهة بينهما في المرحلة الأولى للإيطالي مع ريال مدريد، إذ بدأت القصة في 28 سبتمبر/أيلول عام 2013، في اللقاء الذي جاء ضمن منافسات الليغا، بملعب "سانتياغو بيرنابيو"، وكان الانتصار من نصيب أتلتيكو مدريد بنتيجة (0-1).

أنشيلوتي وحسم موقعة لشبونة

وتقابل أنشيلوتي وسيميوني مجدداً خلال ذلك الموسم 4 مرات، انتهت إحداها بالتعادل في لقاء إياب الدوري، وانتصر بعد ذلك ريال مدريد ذهاباً وإياباً ضمن نصف نهائي الكأس، ثم فاز أنشيلوتي مع فريقه بنهائي دوري أبطال أوروبا (4-1)، وهو اللقاء الأهم بين الثنائي، والذي أقيم في العاصمة البرتغالية، لشبونة.

عودة قوية لتشكيلة سيميوني أما الغريم

وفي موسم 2014-2015، استمرت المواجهات بين الإيطالي والأرجنتيني 8 مرات وبأربع مسابقات مختلفة، بداية بفوز أتلتيكو مدريد بلقب السوبر الإسباني (التعادل ذهابا والفوز إياباً)، ثم فوز أتلتيكو مرة أخرى في الدوري ذهابا إيابا، والتأهل على حساب ريال مدريد للدور ربع النهائي لكأس الملك، (الفوز ذهابا والتعادل إياباً)، ولكن أنشيلوتي كانت له الكلمة في الدور ربع نهائي لدوري أبطال أوروبا، بالفوز ذهاباً والتعادل إياباً.

الإيطالي يتفوق بالمرحلة الثانية

ورحل أنشيلوتي عن ريال مدريد بعد ذلك الموسم، وقبل عودته مجدداً للإشراف على تدريب رفقاء النجم الفرنسي كريم بنزيمة، صيف 2021، ولتعود معه مباريات الديربي ضد سيميوني، إذ واجهه في مناسبتين خلال الموسم الماضي، فاز عليه ذهاباً (2-0)، وانهزم أمامه إياباً (1-0).

وخلال الموسم الجاري، نجح أنشيلوتي في التفوق على سيميوني مرتين، الأولى بملعب "ميتروبوليتانو" في ذهاب الدوري الإسباني، بنتيجة (2-1)، ومن ثم في نصف نهائي كأس السوبر الإسباني (3-1).

وسبق أن تواجه أنشيلوتي مع سيميوني بدوري أبطال أوروبا موسم 2016-2017، وذلك عندما كان مدرباً لبايرن ميونخ الألماني، وفاز عليه في ألمانيا، قبل الخسارة معه في لقاء العودة بمدريد.

كرة عالمية
التحديثات الحية

أفضلية لأنشيلوتي على سيميوني

وفي مجموع المواجهات بين الثنائي في الديربي، كانت الأفضلية لأنشيلوتي بـ7 انتصارات، مقابل 6 لسيميوني، فيما انتهى التعادل بينهما في أربع مباريات، وسجل النادي الأبيض تحت قيادة الإيطالي 23 هدفاً، مقابل 19 هدفاً لكتيبة المدرب الأرجنتيني.

المساهمون