أمم أفريقيا انفردت بهذه الظاهرة... إليك التفاصيل

08 فبراير 2022
أبو جبل من نجوم بطولة أمم أفريقيا (تشارلي تريبايو/فرانس برس)
+ الخط -

شهدت بطولة الأمم الأفريقية لكرة القدم رقم 33، التي أسدل الستار عليها في الكاميرون مؤخراً، واحدة من أهم الظواهر الإيجابية التي فرضت نفسها على مدار الفترة بين 9 يناير/كانون الثاني الماضي إلى 6 فبراير/شباط الجاري.

  • أبو جبل في المقدمة

قدمت البطولة القارية، مجموعة كبيرة من حراس المرمى المميزين، يتصدرهم المصري محمد أبو جبل (33 عاماً) حامي عرين نادي الزمالك، الذي يمثل مفاجأة كبرى، حيث جلس بديلاً في الدور الأول لزميله محمد الشناوي، قبل أن يشارك لأول مرة في الدقائق الأخيرة لمباراة ساحل العاج في الدور ثمن النهائي، ثم في مواجهة المغرب بالدور ربع النهائي، وبعدها نصف النهائي والنهائي.

  • حارس جزر القُمر يتألق

كما لمع حارس عربي آخر في أول مشاركة قارية له، وهو سليم بوانا، حارس مرمى منتخب جزر القُمر، وأحد نجوم الدور الأول، الذي أبعدته الإصابة عن لقاء الكاميرون في الدور ثمن النهائي، ومن أبرز الأسماء التي ساهمت في حصد تأشيرة التأهل للدور التالي.

  • أبو عشرين في السودان

وظهر علي أبوعشرين حارس مرمى السودان في أول مباراتين لـ"صقور الجديان" في البطولة، ولم تهتز شباكه سوى 3 مرات، وهو معدل يقل كثيراً عن الأهداف التي سكنت شباكه في كأس العرب 2021.

  • كمارا مع سيراليون

وتألق بشكل لافت محمد كمارا، حارس مرمى سيراليون، أحد المنتخبات الوافدة من المستوى الرابع والأخير، وكان رجل سيراليون في مباراة نارية أمام الجزائر (حامل اللقب)، وتصدى لأكثر من فرصة، ونال جائزة رجل المباراة، وقاد سيراليون لتعادل تاريخي مع "المحاربين".

  • حارس غامبيا يتألق

من حراس المرمى الذين خطفوا الأنظار أيضاً بقوة، يظهر حارس منتخب غامبيا بو بكرغاي الذي لمع بشدة في البطولة، خاصة في لقاء تونس، والذي تصدى فيه لركلة جزاء، وقاد منتخبه لفوز تاريخي على "نسور قرطاج"، ونال لقب رجل المباراة، وساهم في الوصول إلى الدور ربع النهائي لأول مرة في تاريخ غامبيا.

  • حارس مميز

كما قدمت غينيا الاستوائية حارس مرمى مميزاً، ممن ساهموا في انطلاقتها القوية، وإنهاء البطولة في الدور ربع النهائي بين الثمانية الكبار، وهو خيسوس أونو، أو "الأخطبوط"، كما يطلقون عليه.

المساهمون