صفقات فاشلة عقدها برشلونة خلال عهدة لابورتا الثانية قبل فيتور روكي

21 اغسطس 2024
فيتور روكي مع برشلونة على ملعب لويس كومبانيس، 12 أغسطس/آب 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- فيتور روكي، المهاجم البرازيلي، لم ينجح في برشلونة وانتقل إلى ريال بيتيس بعد صفقة فاشلة بقيمة 40 مليون يورو، حيث سجل هدفين فقط في 14 مباراة.
- هيكتور بيليرين وأوريول روميو وجواو كانسيلو فشلوا في تقديم الإضافة المطلوبة، مما أدى إلى رحيلهم السريع عن الفريق.
- ماركوس ألونسو وممفيس ديباي لم يحققوا التوقعات، حيث غادر ديباي إلى أتلتيكو مدريد بعد تسجيله 13 هدفاً فقط مع برشلونة.

اقترب المهاجم البرازيلي، فيتور روكي (19عاماً)، من الانضمام إلى صفوف ريال بيتيس، دون أن يقدم الإضافة المطلوبة منه في نادي برشلونة، بما أنه لم يستغل الفرص التي نالها، وهي صفقة صُنفت ضمن الصفقات الفاشلة التي عقدها برشلونة خلال العهدة الثانية للرئيس خوان لابورتا (62 عاماً)، فيما انتظرت الجماهير أن تقدم هذه الأسماء، وخصوصاً التي تحمل صفة "الأسماء اللامعة"، الإضافة في وقت عسير مرّ به الفريق، لكن الإخفاق كان مصيرها، وانعكس على النتائج.

وتُعد صفقة فيتور روكي آخر الصفقات الفاشلة التي حسمها خوان لابورتا، رئيس نادي برشلونة الإسباني، مقابل عرض كبير بلغ حوالى 40 مليون يورو، وفقاً لما نشره موقع ترانسفر ماركت المختص، ورغم قيمة الرهان، لم ينجح الموهبة البرازيلي في إثبات قدراته في نهاية الموسم الماضي، أو خلال الفترة التحضيرية للفريق في الولايات المتحدة الأميركية، علماً أنه لم يسجل سوى هدفين خلال 14 ظهوراً (319 دقيقة)، وهي أرقام مخيبة لآمال البرشلونيين.

هيكتور بيليرين

استقدم لابورتا الظهير الدولي الإسباني، هيكتور بيليرين (29 عاماً)، ليسُد المشاكل التي صادفت الفريق في الجهة اليمنى من الدفاع، بعد رحيل البرازيلي، داني ألفيش، لكنه لم يظهر بالشكل المطلوب، وغادر سريعاً، بعدما بقي ستة أشهر فقط مع الفريق، لينتقل إلى صفوف سبورتينغ لشبونة البرتغالي، وفضل المدير الفني السابق، تشافي هيرنانديز، منح الفرصة لمدافعين محوريين للعب مكانه، مثل رونالد أراوخو وجول كوندي.

أوريول روميو

واستنجد نادي برشلونة بلاعب خط الوسط، أوريول روميو (32 عاماً)، بعد رحيل أسطورة الفريق، سيرخيو بوسكيتس، للعب في صفوف إنتر ميامي الأميركي، بعدما قدم أوريول مستويات طيبة مع ناديه جيرونا، لكنه لم يرقَ إلى تطلعات النادي الكتالوني، وتسبب في أخطاء عدة، خلال مشاركاته في المباريات، كلفت ناديه تلقي الأهداف، طوال مدة بقائه مع الفريق، التي لم تتعدّ موسماً واحداً.

جواو كانسيلو

ورغم ظهوره المميز في بداية الموسم الماضي، تراجع مستوى المدافع البرتغالي، جواو كانسيلو (30 عاماً)، في النصف الثاني من العام، ما أثار شكوك مجلس إدارة برشلونة، حول قدرته على الظهور بالمستويات نفسها التي ظهر بها مع مانشستر سيتي، وأدى غيابه عن مساعدة الفريق في ظروف كان فيها بحاجة إليه، إلى وصف صفقته بالفاشلة، خصوصاً أنه لم يعمّر كثيراً، وعاد إلى صفوف فريقه الأصلي.

ماركوس ألونسو

وفشل ماركوس ألونسو (33 عاماً) في فرض نفسه مع برشلونة، رغم تصريحاته التي أبدى فيها سعادته بالانضمام إلى فريق أحلامه، إذ لم يقدم المستوى المأمول، سواء عند مشاركته مدافعاً محورياً، أو على الجهة اليسرى من الدفاع، وبهذا يرى المتابعون أن صفقته فاشلة، فكان الرحيل مصيره، وبقاؤه دون فريق حتى الآن يؤكد تراجع مستواه، منذ مغادرته صفوف تشلسي الإنكليزي.

ممفيس ديباي

وراهن خوان لابورتا على المهاجم ممفيس ديباي (30 عاماً)، ليكون حلاً هجومياً، ويساعد الفريق على تحقيق أهدافه، بعدما انتقل إليه صيف عام 2021، قادماً من أولمبيك ليون الفرنسي، ليغادر الفريق سريعاً، في ميركاتو الشتاء لعام 2023، وبأرقام لم تكن بحجم التوقعات، بما أنه سجل 13 هدفاً فقط، طوال فترة بقائه في البلاوغرانا، لتعجّل أرقامه برحيله إلى أتلتيكو مدريد.

المساهمون