أزمة روبياليس تهدّد برشلونة وريال مدريد والقضاء يتدخل

28 اغسطس 2023
روبياليس ربما يترك منصبه قريباً (مايا هيتي/ Getty)
+ الخط -

لا تزال تداعيات أزمة رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم لويس روبياليس تلقي بظلالها على الكرة الإسبانية، وذلك بسبب الإجراءات الأولية التي جرى اتخاذها ضده، إثر تقبيله اللاعبة جينيفر إيرموسو، عقب تتويج منتخب "لاروخا" للسيدات بلقب كأس العالم 2023 التي أقيمت بأستراليا ونيوزيلندا.

ووفقاً لموقع قناة "أوندا سيرو" الإسبانية، الاثنين، فإن مشاركة الأندية الإسبانية في المسابقات الأوروبية خلال الموسم الكروي الجديد، والمنتخب الإسباني في بطولة أمم أوروبا، باتت مهددة بسبب التدخل الحكومي في الاتحاد المحلي لكرة القدم.

وأضاف المصدر نفسه أن الأمين العام للاتحاد الإسباني، أندريو كامبس، طلب من الاتحاد الأوروبي للعبة "يويفا"، التدخل واتخاذ الإجراءات اللازمة دفاعاً عن روبياليس، ويأتي ذلك عقب القرارات التي اتخذتها الحكومة الإسبانية ضده.

وأفادت "أوندا سيرو"، بأن كامبس يتهم أعضاء الحكومة الإسبانية بالتدخل في الاتحاد الإسباني، إذ طالبوا علانية باستقالة روبياليس من منصبه، ومن ثم قدّم المجلس الرياضي الأعلى، وهو هيئة حكومية، شكوى أمام المحكمة الإدارية يطالبها الإذن بإيقافه.

ويهدف كامبس بهذه الخطوة إلى تهديد الحكومة بإيقاف الاتحاد الإسباني لكرة القدم وما يترتب عليه من إجراءات، كاستبعاد جميع الأندية من المسابقات الأوروبية، بما فيها برشلونة وريال مدريد من دوري أبطال أوروبا خلال الموسم الكروي الجاري.

وتنص قواعد "يويفا"، على أن أي اتحاد محلي يديره أعضاؤه بشكل مستقل دون تأثير أو تدخل من أي طرف ثالث مهما كان، ولن يتم الاعتراف بأي هيئة أو قرار صادر عن هيئة لم يتم انتخابها أو تعيينها وفقا للإجراء المذكور، ولو بشكل مؤقت.

ورفض روبياليس الاستقالة من منصبه رغم أن أعضاء الحكومة طالبوه بالتنحي، فيما لم يتدخل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" في القضية بعد، في وقت كان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قد قرّر إيقافه لمدة 90 يوماً، في انتظار حل هذه الأزمة.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

المدعي العام يتدخل

أعلن المدعي العام الإسباني، الاثنين، أنه سيفتح تحقيقًا أوليًا في مزاعم "اعتداء جنسي" بشأن قضية القبلة القسرية لرئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم لويس روبياليس، الموقوف مؤقتا من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، لإحدى اللاعبات خلال تتويج إسبانيا بمونديال السيدات. 

وستفتح النيابة العامة تحقيقًا في "وقائع قد تشكل جريمة اعتداء جنسي"، وفقًا لما أوضحه مكتب المدعي العام في بيان صحافي نشرته وكالة "فرانس برس"، داعيًا جينيفر هيرموسو التي قام روبياليس بتقبيلها للتواصل مع النيابة العامة "في غضون 15 يوماً" لكي "يتم إعلامها بحقوقها كضحية" و"لتقديم شكوى" إذا لزم الأمر.  

المساهمون