أبو جبل.. من دكة البدلاء إلى صفحات التاريخ الأفريقي مع "الفراعنة"

04 فبراير 2022
أبو جبل تألق في أمم أفريقيا (كينزو تريبليارد/فرانس برس)
+ الخط -

قاد حارس منتخب مصر، محمد أبو جبل، منتخب بلاده إلى تأهل للقاء النهائي من بطولة كأس أمم أفريقيا 2021، الخميس، بعد فوزه على صاحب الأرض، منتخب الكاميرون بفارق ركلات الترجيح 3-1، إثر انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

الحارس الاحتياطي، الذي استغل غياب حامي عرين النادي الأهلي محمد الشناوي، بداعي الإصابة، نجح في كتابة التاريخ مع منتخب بلاده، من خلال قيادة "الفراعنة" لنهائي "الكان" للمرة العاشرة.

"أبو جبل" حديث مواقع التواصل

بات حامي العرين، الملقب بـ"غاباسكي"، حديث التواصل الاجتماعي، بعد تألقه اللافت خلال مواجهة الكاميرون التي رد بها ركلتي جزاء، ومن قبلها لقاء المغرب في دور ربع النهائي، بعد أن تحامل على إصابته وقدم مستوى مميزا، قبل أن يترك مكانه للحارس الثالث، محمود جاد.

الجماهير العربية عامة والمصرية على وجه الخصوص، منحت أبو جبل لقب "ملك" مواجهة نصف النهائي، ليضرب المنتخب المصري، حامل اللقب لسبع مرات، موعدا مع نظيره السنغالي باللقاء الختامي يوم الأحد المقبل.

المسيرة

لعب أبو جبل في صفوف نادي إنبي في الفترة بين 2008 و2013، قبل أن ينتقل إلى الزمالك، ويحمل بعدها قميص سموحة عام 2016، قبل أن يعود إلى الزمالك ويقود الفريق للقب كأس السوبر المصري والسوبر الأفريقي لموسم 2019-2020.

وتوج أبوجبل رفقة نادي الزمالك بنسختين من الدوري المصري عامي 2014 و2020، كما توج صاحب الـ33 عاما بكأس مصر رفقة إنبي عام 2010، بينما توج به 3 مرات رفقة "القلعة البيضاء"، أعوام 2013 و2014 و2018.

من أين جاء لقب "غاباسكي"؟

يعود هذا اللقب، للفترة الأولى للحارس مع ناديه الزمالك، الذي كان تحت قيادة المدرب البرتغالي جوسفالدو فيريرا، حيث كان الأخير يجد صعوبة في نطق اسمه، ليقرر إيجاد الحل من خلال إطلاق لقب "غاباسكي"، الذي وضعه الحارس على ظهر قميصه، كلما أتيحت له الفرصة في ذلك.

المساهمون