المغرب يخصص مكافآت مالية ضخمة للأبطال المتوجين في أولمبياد باريس

12 يوليو 2024
بعثة المغرب ترفع علمها في أولمبياد ريو، 5 أغسطس 2016 (فرانك فيفي/فرانس برس)
+ الخط -

قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، واللجنة الأولمبية في المغرب، تخصيص مكافآت مالية ضخمة للأبطال الرياضيين المتوجين في منافسات أولمبياد باريس 2024، التي تبدأ في 26 يوليو/ تموز الحالي وتستمر حتى 11 أغسطس/ آب المقبل.

ووفقاً لما كشفه مصدر مسؤول في اللجنة الأولمبية المغربية، وفضّل عدم ذكر اسمه لـ"العربي الجديد"، اليوم الجمعة، وضعت الوزارة سلم المكافآت والمنح المالية، التي سيحصل عليها كل بطل، في حال تتويجه بإحدى الميداليات في أولمبياد باريس 2024، ضمن خطتها الرامية إلى تشجيع الرياضيين المتفوقين وتقدير إنجازاتهم. وأضاف المصدر، بشأن قيمة المكافآت المالية المخصصة، قائلاً: "لقد سبق للوزارة أن أعلنت، في بيان رسمي، أن الفائز بالميدالية الذهبية سيظفر بمبلغ 200 ألف دولار، فيما ينال صاحب الميدالية الفضية مبلغ 125 ألف دولار، و75 ألف دولار للمتوج بالميدالية البرونزية".

أما في الرياضات الجماعية، من فردين إلى أربعة أفراد، فخصصت وزارة الرياضة مكافأة مالية بقيمة 100 ألف دولار للميدالية الذهبية، و75 ألف دولار للفضية، و50 ألف دولار الميدالية البرونزية، على أن ينال الفريق المكوّن من خمسة أفراد وما فوق 70 ألف دولار مقابل الميدالية الذهبية، و50 ألف دولار للفضية، و40 ألف دولار الميدالية البرونزية. كما سيحصل الرياضيون الذين سيحققون أرقاماً قياسية، خلال الألعاب الأولمبية، على 100 ألف دولار للرقم القياسي العالمي و50 ألف دولار للرقم القياسي الأولمبي.

ولن تقتصر المكافآت على المتوجين بالميداليات فقط، بل خصصت وزارة الشباب والرياضة منحاً مالية متفاوتة، إذ سيحصل صاحب المركز الرابع على 30 ألف دولار، وخمسة آلاف دولار (من المركز الـ 21 إلى 32)  في ما يخص الرياضات الفردية، وما بين ثلاثة آلاف دولار إلى 20 ألف دولار للرياضات الجماعية (من 2 إلى 4 أفراد)، وما بين 2.5 ألف دولار و1.5 ألف دولار للرياضات الجماعية (أكثر من 5 أفراد). ويُمثل المغرب 60 رياضياً في أولمبياد باريس 2024، للدفاع عن العلم المغربي، في 19 منافسة رياضية متنوعة، منهم 42 في فئة الرجال، و18 في فئة السيدات.

المساهمون