أبطال الدوريات الأوروبية يُصارعون: موسم التحولات

06 فبراير 2023
الدوريات الأوروبية تشهد عديد التحولات هذا الموسم (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

تشهد منافسات مختلف الدوريات الأوروبية لكرة القدم، نتائج غير متوقعة وأزمات رافقت الأندية التي تُوجت في الموسم الماضي بلقب الدوري، حيث كانت بدايتهم صعبة والبعض منهم خسر منطقياً لقبه.

كما أن العديد من الدوريات التي حُسم فيها اللقب الموسم الماضي في الأسبوع الأخير، تشهد هذا الموسم غياب التنافس بوجود فريق في الصدارة بمفرده بفارق مريح نسبياً، ما يعني أن حسم الدوريات قد يتمّ في منتصف الموسم وقبل جولات من النهاية.

ويبدو مصير الدوري الإيطالي قد حسم بعد أن رفع نادي نابولي الفارق عن ملاحقيه إلى أكثر من 10 نقاط منذ نهاية المرحلة الأولى حيث فرض إيقاعاً قوياً، في وقت تعثر فيه حامل اللقب نادي ميلان بشكل متواصل، ليتراجع في الترتيب ويصبح هدفه الأساسي حصد مركز مؤهل إلى دوري الأبطال الموسم القادم، بعد أن كان قد حسم اللقب في الموسم الماضي خلال الأسبوع الأخير بعد صراع قوي مع غريمه التاريخي نادي الإنتر.

ويلوح ريال مدريد عاجزاً عن الدفاع عن لقبه رغم أن بدايته كانت موفقة في الدوري الإسباني، ولكن الريال أضاع عديد النقاط الثمينة ضد أندية من الصف الثاني، ليظهر غير قادر على تعويض هذه النقاط أمام تألق نادي برشلونة الذي يسير نحو العودة إلى أعلى منصات التتويج أمام الضعف الكبير الذي ظهر على فريق الريال.

بدوره، خسر مانشستر سيتي نقاطا عديدة في الدوري الإنكليزي لكرة القدم، وأضاع عديد الفرص من أجل الاقتراب من أرسنال، وآخرها تعثر السيتي أمام توتنهام وبالتالي إضاعة فرصة العودة إلى مستوى نقطتين عن المدفعجية. ورغم أن الفارق بين الفريقين لا يبدو شاسعاً، إلا أن التعويض يبدو شبه مستحيل أمام حرص أرسنال على تحقيق الانتصار بعد الآخر. وقد يضمن التتويج قبل جولات من نهاية السباق إن واصل أبناء المدرب الإسباني بيب غوارديولا خسارة النقاط.

وبدوره، يشهد الدوري البرتغالي تحولاً مثيراً، بما أن نادي بنفيكا بصدد افتكاك الدوري من بورتو، وهو يسير نحو التتويج باللقب لينهي سيطرة نادي بورتو، مؤكدا تألقه في دوري الأبطال في هذه النسخة بنجاحه محلياً أيضا.

ويتصدر بايرن ميونخ الترتيب في الدوري الألماني، ولكنه مهدد بخسارة المركز الأول في أي وقت، بما أن نادي إنيون برلين يتبع إيقاع بايرن ومصرّ على لعب دور الحصان الأسود هذا الموسم، ولن يجعل تتويج بايرن أمراً سهلاً، خاصة وأن البافاري خسر عديد النقاط السهلة في بداية عام 2023 بعد 3 تعادلات توالياً، ورغم أنه يبقى الأقرب للتتويج فإن المهمة هذا الموسم ستكون صعبة للغاية على رفاق السنغالي ساديو ماني.

ويبدو الدوري الفرنسي الأكثر إثارة، رغم أن التوقعات الأولى كانت تضع فريق باريس سان جيرمان في طريق مفتوح من أجل المحافظة على اللقب الذي تُوج به في الموسم الماضي، ذلك أن نتائج فريق مرسيليا تُثبت أنه سيدافع عن فرصه في حصد اللقب إلى الأسابيع الأخيرة، والباريسي سيُواجه منافسة تاريخية بهذا الخصوص، لا سيما وأن لانس يتحيّن بدوره الفرصة، فقد أضاع الباريسي بعض النقاط السهلة، خاصة مع بداية عام 2023، كما أن مشاركته في دوري الأبطال قد ترهقه.

المساهمون