هكذا يرى سوريون في إدلب "جنيف 4" عشية المحادثات

إدلب

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
22 فبراير 2017
459FEEA4-4D96-4012-BB72-BB6EE5E7EB5C
+ الخط -

أكد عدد من السوريين لـ"العربي الجديد"، عدم جدوى محادثات "جنيف 4" التي تنطلق غداً الخميس، بين وفد المعارضة والنظام السوري برعاية أممية ودولية، لأسباب بينها تعنت النظام وتكرار خرق الطرفين للهدنة المعلنة.

وقال أحمد الإبراهيم، في تقرير مصوَّر من مدينة إدلب، إن "مفاوضات جنيف 4 لن تختلف عن جولات المفاوضات الثلاث السابقة، وأن نتائجها ستكون مشابهة لسابقتها تماماً"، مضيفاً أن "النظام السوري هو المستفيد الوحيد من المفاوضات، سواء التي جرت في أستانة، أو في جنيف، حيث يكتسب منها الشرعية بعد أن فقدها في وقت سابق".

وقال الطالب الجامعي، خالد اليوسف، "كان الأفضل للمعارضة ألا تذهب إلى جنيف بعد عدم تحقيق نتائج في اجتماعات أستانة"، مشيراً إلى أنّ "الهدف من أستانة كان وقف إطلاق النار، وهذا لم يحصل حتى الآن".

واعتبر الستيني السوري، أبو أحمد، أنّ "الدول الضامنة والراعية للمفاوضات هي شريكة لنظام الأسد في جرائمه، وهي قادرة على إيقافه أو ردعه، لكنّها تريد إنهاء مقدرات سورية، وتشريد أهلها، كي تسلّمها لإيران، وتبقيها فزاعة في الشرق الأوسط"، على حد قوله.

أما الأكاديمي السوري علي المحمد، فقال إن "المفاوضات يجب أن تركّز أولاً على وقف إطلاق النار لإثبات حسن نية النظام، ومن ثم ينبغي على المعارضة أن تطالب بقوات مراقبة دولية لرصد الانتهاكات".

ووصل جزء من وفد المعارضة إلى جنيف، للمفاوضة على انتقال سياسي في سورية، وإنشاء هيئة حكم انتقالية، لإخراج البلاد من الحرب التي اندلعت قبل ست سنوات.

ذات صلة

الصورة
السوري محمد نور .. حياة بنصف ساق تزينها الابتسامة (العربي الجديد)

مجتمع

بساق واحدة، يقود محمد نور سيارته الصغيرة بمهارة عالية بمساعدة عكازه، ليصل بشكل يومي عند الساعة السابعة صباحًا إلى المنطقة الصناعية في مدينة إدلب
الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
الصورة
بدأت الحراك في السويداء في آب الماضي، السويداء 1 سبتمبر 2023 (ليث الجبل/الأناضول)

سياسة

نظم ناشطو وناشطات مدينة شهبا في محافظة السويداء اليوم الثلاثاء مسائية احتجاجية بمناسبة مرور 300 يوم على انطلاقة الاحتجاجات الشعبية في المحافظة
الصورة
سورية: محاولات لإنقاذ طفل عالق في بئر 8 يونيو 2024 (إكس)

مجتمع

أعلنت فرق الدفاع المدني (الخوذ البيضاء) أنها بدأت عمليات إنقاذ طفل عالق في بئر في قرية تل أعور غربي محافظة إدلب، شمال غربيّ سورية.