مقدسيون يوزعون المنهاج الفلسطيني رداً على قرارات الاحتلال

27 اغسطس 2022
يصر الأهل على الحفاظ على ثقافتهم (العربي الجديد)
+ الخط -

وزّعت لجنة أولياء الأمور، اليوم السبت، قرطاسية وكتب المنهاج الفلسطيني على عشرات التلاميذ والأهالي في الكلية الإبراهيمية في القدس، رداً على توجهات الاحتلال الإسرائيلي ضد المنهاج الفلسطيني. وتوافدت أعداد كبيرة من التلاميذ إلى المدرسة للحصول على الكتب الدراسية المقرّرة.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب تنظيم أولياء أمور التلاميذ في مدرسة الإبراهيمية في القدس المحتلة، صباح اليوم، وقفة احتجاجية قبالة مباني المدرسة في حي الصوانة بالقدس المحتلة، رفضاً ورداً على تهديد وزارة المعارف الإسرائيلية إلغاء ترخيص المدرسة في حال واصلت الأخيرة تدريس المنهاج الفلسطيني.

ورفع المشاركون في الوقفة يافطات باللغتين العربية والإنكليزية كتب عليها شعارات من قبيل: "ابتعدوا عن أولادنا وثقافتنا. كي الوعي لن يجدي معنا. التعليم حق. اختيار المنهاج حق. والحرية حق. أولادنا مسؤوليتنا، نحن نختار ونحدد ما يدرسون".

ويقول أحد الطلاب المشاركين في الوقفة ويدعى محمد رمضان، إنه يرفض دراسة المنهاج الإسرائيلي، ولن يكون بمقدور الاحتلال إرغامنا على تدريس منهاجه. لن نقبل إلا بمنهاجنا الفلسطيني".

بدوره، يوضح أحد أولياء الأمور المشارك في الوقفة، محمود أبو عصب، أن موقف الأهالي ثابت ومبدئي في رفض تدريس أبنائهم المنهاج الإسرائيلي، مضيفاَ: "لن يدرّس في مدارس القدس المحتلة غير منهاجنا الفلسطيني الذي يعكس هويتنا الوطنية، وسنتصدى بكل قوة لمحاولات الاحتلال على هذا الصعيد".

في السياق نفسه، أعلنت لجنة أولياء الأمور في المدرسة الإبراهيمية اتخاذ خطوات تصعيدية استباقية قبيل بدء العام الدراسي، منها تفعيل الدور القانوني والمجتمعي والإعلامي والتوعوي لمواجهة الخطر المحدق بمستقبل أولادهم. وانتخب الأهالي لجنة أولياء أمور تمثلهم للتعاون مع الكلية والمعلمين كثلاثي أضلاع العملية التعليمية للمضي قدماً في خطوات عملية لمواجهة فرض المنهاج المحرف. وتبرع عدد من خريجي الكلية بإعداد فيديوهات توعوية. كما طرح بعض المتخصصين والملمين بالقانون تشكيل لجنة قانونية ضمن لجنة أولياء الأمور لتقديم استشارات قانونية، وتمت المصادقة على الاقتراحات والبدء فيها فوراً.

بدورها، أكدت إدارة الكلية الإبراهيمية للأهالي قرارات الاحتلال التي وصلتها، والتي أعطت الكلية فرصة لتصويب الأوضاع والقبول بالمنهاج المحرف، وإلا سيتم سحب ترخيصها. وشددت على موقفها بأنها لا توافق على مثل هكذا قرارات، وأنها مستمرة في الإجراءات القانونية. وتم التأكيد على أهمية التواصل مع بقية مدارس القدس، خصوصاً لجان أولياء الأمور، ومطالبة تلك المدارس بفرز لجان أولياء الأمور، لما لها من أهمية في مواجهة خطر فرض المنهاج المحرف أو الثانوية العامة "البجروت" أو أي خطوات مستقبلية ليست مقبولة لدى الأهالي.

 يذكر أنّ رسالة رسمية وصلت الكلية من قبل مؤسسة الاحتلال قبل أسبوعين تهدد بإغلاق الكلية عن طريق سحب ترخيصها إذا لم تعتمد المنهاج المحرف الذي هو عبارة عن نسخ للمنهاج الفلسطيني تم تشويه وإزالة كافة القيم الوطنية والمجتمعية فيه، وإدخال أفكار وآراء ومصطلحات أو حذف فقرات أو فصول كاملة للترويج لأفكار أكد الأهالي أنها مرفوضة.

ولم تتوقف رسائل الاحتلال عند الكلية الإبراهيمية؛ إذ وصلت مدارس الإيمان الخمس رسالة مشابهة.

المساهمون