مصر تواجه انخفاضاً كبيراً في درجات الحرارة

19 يناير 2021
انخفاض درجة الحرارة في مصر (العربي الجديد)
+ الخط -

تشهد العاصمة القاهرة، وعدد من المحافظات المصرية، انخفاضاً كبيراً في درجات الحرارة، ليستمر الطقس بارداً نهاراً، شديد البرودة ليلاً.

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية أن تقل الرؤية الأفقية بسبب "الشبورة المائية" على الوجه البحري والقاهرة ومدن القناة حتى شمال الصعيد، وأن تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة التي يصاحبها سقوط أمطار على السواحل الشمالية، وارتفاع سرعة الرياح الذي يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية في البحرين الأحمر والمتوسط.

وكشف مدير مركز التنبؤات الجوية محمود شاهين عن وجود كثير من المنخفضات الجوية القادمة من البحر المتوسط، والتي أدت إلى الموجات الباردة الحالية، مشيراً إلى حالة من التقلبات الجوية خلال الفترة القادمة، لتصل درجة الحرارة الصغرى في القاهرة إلى 8 درجات، كما أن انخفاض درجات الحرارة يؤدي إلى نشاط الرياح، ويزيد من فرص سقوط الأمطار الغزيرة على السواحل الشمالية وشمال الدلتا ومدن القناة وسلسلة جبال البحر الأحمر وشمال سيناء.

وناشدت شركة ميناء القاهرة الجوي العاملين ضرورة توخي الحذر، والالتزام بمعايير السلامة، خاصة في منطقة "مهبط المطار"، تحسبا للطقس السيئ، ونبهت إلى ضرورة الاستعداد الكامل لجميع التغيرات المناخية القادمة لضمان سلامة المسافرين والعاملين.

وأعلن عدد من المحافظات المصرية حالة الطوارئ بناء على تعليمات من وزارة التنمية المحلية التي طالبت في بيان، الثلاثاء، باتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الأمطار المتوقعة خلال الأيام المقبلة، والتنسيق مع مديريات الأمن والحماية المدنية وإدارات المرور، وفتح غرف العمليات في المحافظات للتنسيق والتواصل مع إدارة الأزمات بالوزارة على مدار الساعة، والتأكد من جاهزية مخرات السيول، والمصارف، والسدود، ومحطات الصرف، وبلاعات صرف مياه الأمطار.

وشدد محافظ القاهرة على ضرورة استعداد الأحياء لتلافي أية آثار سلبية للأمطار، والتأكد من جاهزية المعدات والأطقم البشرية للتعامل مع الأمطار المتوقعة، كما أمر محافظ الإسكندرية بإعلان درجة الاستعداد القصوى في جميع الأجهزة للتعامل مع حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية المتوقعة.

دلالات
المساهمون