مؤتمر في حيفا يناقش "الفكر والنشاط النسوي الإسلامي"

حيفا

ناهد درباس

ناهد درباس
10 سبتمبر 2022
654654
+ الخط -

عقدت جمعية "السوار"، وهي حركة نسوية عربية، اليوم السبت، مؤتمرا بعنوان "الفكر والنشاط النسوي الإسلامي في السياق الفلسطيني: الدين، المجتمع والسياسة" في قاعة دير مار الياس في حيفا.

وشمل المؤتمر جلسات حوارية عن النضال الشعبي النسوي الإسلامي، و"حق النساء في تقلد منصب القضاء الشرعي تحت سقف الدولة اليهودية"، وغيرها من المواضيع.

وفي السياق، قالت مديرة جمعية "السوار"، لمياء نعامنة، إنّ المؤتمر "يحاول أن يتوقف عند ماهية الفكر النسوي الإسلامي ويناقش تفرعاته وتحدياته، إلى جانب منح فرصة للباحثات الفلسطينيات اللواتي اجتهدن سنوات في هذا المجال".

الصورة
مؤتمر النسوية بحيفا (العربي الجديد)
يحاول المؤتمر فتح نقاش جاد في مجال الحركة النسوية (العربي الجديد)

وافتتحت الجلسة الأولى بعنوان "النضال الشعبي النسوي الإسلامي"، إذ قدمت الباحثة ميادة عصفور من جامعة تل أبيب محاضرتها في هذا الصدد. ثم تحدثت الناشطة النسوية ومديرة برنامج الدراسات النسوية في مركز "مدى الكرمل"، عرين هواري، عن "النِسوية الإسلامية: الإنتاج المعرفي كممارسة سياسية"، تخللتها نقاشات قديمة ومستجدّة.

وقالت هواري، لـ"العربي الجديد"، إنّ "هذا المؤتمر الأول الذي يطرح النسوية والإسلام في الداخل الفلسطيني، الموضوع مهم سياسيا وأكاديميا، يغنيه النقاش بحضور باحثات أكاديميات ونسويات ومحاميات، وما لذلك من انعكاسات إيجابية على مختلف المجالات والأصعدة".

الصورة
مؤتمر النسوية بحيفا (العربي الجديد)
هذا المؤتمر الأول الذي يطرح النسوية والإسلام في الداخل الفلسطيني (العربي الجديد)

وأضافت: "ركزّت محاضرتي على النسوية الإسلامية كمشروع لإنتاج معرفة بديلة حول الدين والجندر، تحديدا الإسلام، وتوقفت عند الخطاب المهيمن، وعن قراءات جديدة ومقاربات مغايرة للنصوص الدينية، وما يعتري النشاط النسوي من تحديات وعوائق، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتغيير الاجتماعي من منظور يتبنى خطابات بديلة".

وقدمت الأستاذة أميمة أبو بكر، وهي باحثة وكاتبة ومترجمة نسوية تشغل منصب أستاذة للأدب الإنكليزي المقارن في جامعة القاهرة، ونائبة رئيسة مجلس أمناء مؤسسة المرأة والذاكرة، محاضرة بعنوان "الوعي النسوي ورسالة القرآن المساواتية" عبر تطبيق زوم.

الصورة
مؤتمر النسوية بحيفا (العربي الجديد)
يهدف المؤتمر إلى إغناء النقاش وتبادل وجهات النظر (العربي الجديد)

أما الجلسة الثانية من المؤتمر فقد تناولت موضوع "تحديات الإسلام في القانون والسياسة"، وقدمت الباحثة والمحامية وطالبة دكتوراه في قسم القانون بالجامعة العبرية، بانة شغري، محاضرة بعنوان "حق النساء في تقلد منصب القضاء الشرعي تحت سقف الدولة اليهودية".

وتطرقت شغري إلى الصعوبات والعراقيل التي تعترض المرأة في تولي منصب القضاء الشرعي، قائلة: "تعرّف إسرائيل دستورياً  بأنها دولة ديمقراطية يهودية، غير أن البند 7 في القانون الإسرائيلي قرر أن مبدأ المساواة غير ساري المفعول وقت التعيين للمناصب الدينية أو القضائية في محاكم دينية".

وأضافت شغري: "الدين الإسلامي أنصف المرأة المسلمة أكثر بكثير من المرأة اليهودية". وتابعت "لم تكتف الدولة اليهودية بالاستيلاء على الأرض والمسكن، وإنما طمعت كذلك بموروثنا الثقافي، وفي إعاقة قدرتنا على مواصلة العمل النسوي".

ذات صلة

الصورة
مخيمات النازحين في رفح بجنوب غزة، في 25 يونيو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

تعيش مخيمات النازحين في غزة على وقع مأساة إنسانية متفاقمة، وسط برك مياه الصرف الصحي وأكوام القمامة المتراكمة وحرارة الصيف القائظ..
الصورة
محمود عباس يكلف محمد مصطفى بتشكيل الحكومة

سياسة

كلف رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، مساء اليوم الخميس، رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى بتشكيل الحكومة التاسعة عشرة
الصورة

مجتمع

حقّقت الكثير من النساء في العالم العربي نجاحات بارزة في تولّي وقيادة مناصب علمية واجتماعية ورياضية وثقافية مرموقة.
الصورة
سعدية الغمرواي (العربي الجديد)

مجتمع

قرّرت سعدية الغمرواي ابنة محافظة البحيرة المصرية، إكمال دراستها الجامعية بعد الحصول على مؤهل متوسط، وانتقلت إلى القاهرة، لتخوض رحلة اكتشاف شغفها في الحياة، قبل أن تقرر الاستقرار مرة أخرى في قريتها، وتأسيس مصنع للأثاث.
المساهمون